اللهـــــــم يا قريب يا محيب السائلين ... نسألك يا قوي يا عزيز ... و نبتهل إليك بالدعــاء ... ندعوك دعاء المضطريــن ... اللهــم احفـظ بلادنا من الفتن و المكائد ... وشر الضاليــن ... اللهم احفظ ليبيا شرقها و غربها و جنوبها ..احميـها يالله .... .. اللهــم يا من بفضلك ورحمتك باركت لنا في ثورتنا و نصــرتها ... أتمم علينا هذا الخير و هذا النصــر يا من أنت على كل شيء قــدير ...نسألك يا ربنا و جاهنا أن تــولي أمـــورنا خيـــارنا ... ولا تــولي أمورنا شــرارنا ... و من أراد ببلادنا سوءاَ فاجعل كيده في نحره ... و خيب أمله ... و كلما أرادوا إشعال نار فتنة أطفئها بقدرتك و رحمتك يا أرحم الراحميـــن ...يا ربي احمي ليبيا و أهلها ... و آمــــنا في أوطاننا ... الللهـم فرج علينا في القريب العاجل ...برحمتك يا أرحم الراحميــن ... فبالدعـــــــاء نصـرنا الله و بالــدعـــــــاء سيبارك لنا في النصــرو يجــعل بلدنا آمنـا مطمئنا ...آميـــــــــــن يا أرحم الراحميــن
المواضيع المضافه مؤخراً الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين سبتمبر 20, 2021 12:46 pm الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:16 am الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:53 pm الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 7:36 pm الأربعاء سبتمبر 07, 2016 2:25 pm الجمعة يوليو 22, 2016 8:53 am الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:49 pm الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:44 pm الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:09 pm الثلاثاء أغسطس 11, 2015 1:45 pm
الشريط الاحمر
ادارة منتديات ليبيا الحرة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات ونتمنى من الجميع التسجيل معنا ومشاركتنا أرآئكم |
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 3:55 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
الآيات المحكمات والمتشابهات المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: الآيات المحكمات والمتشابهات
الآيات المحكمات والمتشابهات لفهم هذا الموضوع كما ينبغي يجب معرفة أن القرءان توجد فيه ءايات محكمات وءايات متشابهات، قال تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) (آل عمران:7) الآيات المحكمة: هي ما لا يحتمل من التأويل بحسب وضع اللغة إلا وجهاً واحداً، أو ما عُرف بوضوح المعنى المُراد منه كقوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ) (الشورى:11)، وقوله: (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ) (الاخلاص:4)، وقوله: (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً) (مريم:65) . الآيات المتشابهة: والمتشابه هو ما لا تتضح دلالته أو يحتمل أوجهاً عديدة واحتاج إلى النظر لحمله على الوجه المطابق كقوله تعالى: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) (طـه:5)، وقوله تعالى: (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ) (فاطر:10). أي أن الكلم الطيب كلا إله إلا الله يصعد إلى محل كرامته وهو السماء، والعمل الصالح يقبله وهذا منطبق ومنسجم مع الآية المحكمة: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ). فتفسير الآيات المتشابهة يجب أن يُرد إلى الآيات المحكمة، هذا في المتشابه الذي يجوز للعلماء أن يَعلمُوه، وأما المتشابه الذي أُريدَ بقوله: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ) (آل عمران:7) على قراءة الوقف على لفظ الجلالة فهو كوجْبة القيامة، وخروج الدجال على التحديد، فليس من قبيل آية الاستواء. فقد ورد عنه صلّى الله عليه وسلم: "اعملوا بمحكمه وءامنوا بمتشابهه" ضعيف ضعفاً خفيفاً. قال المحدث اللغوي الفقيه الحنفيّ مرتضى الزبيدي في شرحه المسمى "إتحاف السادة المتقين" نقلاً عن كتاب التذكرة الشرقية لأبي نصر القشيري ما نصه: وأما قول الله عز وجل: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ) (آل عمران:7) إنما يريد بها وقت قيام الساعة، فإن المشركين سألوا النبي صلّى الله عليه وسلم عن الساعة إيّان مرساها ومتى وقوعها، فالمتشابه إشارة إلى علم الغيب فليس يعلم عواقب الأمور إلا الله عز وجل، ولهذا قال: (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ) (الأعراف:53)، أي: هل ينظرون إلّا قيام الساعة، وكيف يسوغ لقائل أن يقول في كتاب الله تعالى ما لا سبيل لمخلوق إلى معرفته ولا يعلم تأويله إلا الله، أليس هذا من أعظم القدح في النبوّات؟ وأن النبي صلّى الله عليه وسلم ما عرف تأويل ما ورد في صفات الله تعالى، ودعا الخلق إلى علم ما لا يعلم؟ أليس الله يقول: (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) (الشعراء:195)، فإذاً على زعمهم يجب أن يقولوا كذب حيث قال: (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) إذ لم يكن معلوماً عندهم، وإلا فأين هذا البيان وإذا كان بلغة العرب فكيف يدّعي أنّه مما لا تعلمه العرب لمّا كان ذلك الشيء عربياً، فما قول في مقال مآله إلى تكذيب الرب سبحانه. ثم كان النبي صلّى الله عليه وسلم يدعو الناس إلى عبادة الله تعالى فلو كان في كلامه وفيما يُلقيه إلى أمته شيء لا يعلم تأويله إلا الله تعالى لكان للقوم أن يقولوا بيّن لنا أولاً من تدعونا إليه وما الذي تقول فإنّ الإيمان بما لا يُعلم أصله غير متأتّ - أي لا يمكن - هذا معناه أن العرب الذين أُرسل إليهم كانوا قالوا له هذا لا يمكن. ونسبة النبي صلّى الله عليه وسلم إلى أنه دعا إلى رب موصوف بصفات لا تُعقل أمر عظيم لا يتخيّله مسلم، فإن الجهل بالصفات يؤدي إلى الجهل بالموصوف، والغرض أن يستبين معه مُسكة من العقل أنّ قول من يقول: "استواؤه صفة ذاتية لا يُعقل معناها، واليد صفة ذاتية لا يُعقل معناها، والقَدَم صفة ذاتية لا يُعقل معناها" تمويه ضمنه تكييف وتشبيه ودعاء إلى الجهل وقد وضح الحق لذي عينين، وليت شعري هذا الذي يُنكر التأويل يطّرد هذا الإنكار في كل شيء وفي كل آية أم يقنع بترك التأويل في صفات الله تعال؟ فإن امتنع من التأويل أصلاً فقد أبطل الشريعة والعلوم إذ ما من ءاية (من الآيات التي اختُلف فيها من حيث التأويل وتركه) وخبر إلا ويحتاج إلى تأويل وتصرّف في الكلام (إلا المحكم نحو قوله تعالى: (وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (الحديد:3) مما ورد في صفات الله، وقوله: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ) (المائدة:3) الآية مما ورد في الأحكام)، لأن ثمّ أشياء لا بد من تأويلها لا خلاف بين العقلاء فيه إلا الملحدة الذين قصدهم التعطيل للشرائع. والاعتقاد لهذا يؤدي إلى إبطال ما هو عليه من التمسك بالشرع بزعمه، وإن قال يجوز التأويل على الجملة (أي في بعض الأحوال) إلا فيما يتعلق بالله وبصفاته فلا تأويل فيه، فهذا مَصيرٌ منه إلى أنّ ما يتعلق بغير الله تعالى يجب أن يُعلم وما يتعلق بالصانع (أي الخالق) وصفاته يجب التقاصي عنه - أي البعد عنه - وهذا لا يرضى به مسلم، وسرّ الأمر أن هؤلاء الذين يمتنعون عن التأويل معتقدون حقيقة التشبيه غير أنهم يدلّسون ويقولون له يد لا كالأيدي وقدم لا كالأقدام واستواء بالذات لا كما نعقل فيما بيننا فليقل المحقق هذا كلام لا بد من استبيان، قولكم نُجري الأمر على الظاهر ولا يُعقل معناه تناقض، إن أجريت على الظاهر فظاهر السياق في قوله تعالى: (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ) (القلم:42) هو العضو المشتمل على الجلد واللحم والعظم والعصب والمخ، فإن أخذت بهذا الظاهر والتزمت بالإقرار بهذه الأعضاء فهو الكفر، وإن لم يمكنك الأخذ بها (أي إن كنت لا تقول ذلك) فأين الأخذ بالظاهر. ألست قد تركت الظاهر وعلمت تقدُّس الرب تعالى عما يوهم الظاهر فكيف يكون أخذاً بالظاهر، وإن قال الخصم هذه الظواهر لا معنى لها أصلاً فهو حُكم بأنها ملغاة، وما كان في إبلاغها إلينا فائدة وهي هَدر وهذا محال، وفي لغة العرب ما شئت من التَجوُّز والتّوسع في الخطاب وكانوا يعرفون موارد الكلام ويفهمون المقاصد، فمن تجافى عن التأويل فذلك لقلّة فهمه بالعربية، ومن أحاط بطُرق من العربية هان عليه مدرك الحقائق. وقد قيل: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ) (آل عمران:7)، فكأنه قال والراسخون في العلم أيضاً يعلمونه ويقولون ءامنّا به، فإن الإيمان بالشيء إنما يُتصوّر بعد العلم، أما ما لا يُعلم فالإيمان به غير متأت، ولهذا قال ابن عباس: أنا من الراسخين في العلم. ا. هـ فهنا مسلكان كل منهما صحيح: الأول: مسلك السلف: (وهم أهل القرون الثلاثة الأولى) أي الغالب عليهم فإنهم يؤولونها تأويلاً إجمالياً بالإيمان بها واعتقاد أن لها معنى يليق بجلال الله وعظمته بلا تعيين، بل ردوا تلك الآيات إلى الآيات المحكمة كقوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) (الشورى:11). وهو كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: "آمنت بما جاء عن الله على مراد الله وبما جاء عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم على مراد رسول الله" يعني رضي الله عنه لا على ما قد تذهب إليه الأوهام والظنون من المعاني الحسيّة الجسميّة التي لا تجوز في حق الله تعالى. ثم نفي التأويل التفصيلي عن السلف كما زعم بعضٌ مردود بما في صحيح البخاري في كتاب تفسير القرآن وعبارته هناك: "سورة القصص" (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ) (القصص:88) "إلا ملكه" ا. هـ. وفيه غير هذا الموضع كتأويل الضحك الوارد في الحديث بالرحمة. وصح أيضاً التأويل التفصيلي عن الإمام أحمد وهو من السلف فقد ثبت عنه أنه قال في قوله تعالى: (وجاء ربُّك) (الفجر:22) جاءت قدرته، صحح سنده الحافظ البيهقي الذي قال فيه الحافظ صلاح الدين العلائيّ: "لم يأت بعد البيهقي والدارقطني مثلهما ولا من يقاربهما". أما قول البيهقي ذلك ففي كتاب مناقب أحمد، وأما قول الحافظ أبي سعيد العلائي في البيهقي والدارقطني فذلك في كتابه "الوشْي المُعْلَم"، وأما الحافظ أبو سعيد فهو الذي يقول فيه الحافظ ابن حجر: "شيخ مشايخنا" (وكان من أهل القرن السابع الهجري). وهناك خلق كثير من العلماء ذكروا في تآليفهم أن أحمد أوّل، منهم الحافظ عبد الرحمن بن الجوزيّ الذي هو أحد أساطين المذهب الحنبلي لكثرة اطّلاعه على نصوص المذهب وأحوال أحمد. وقد بيّن أبو نصر القشيري رحمه الله الشناعة التي تلزم نفاة التأويل، وأبو نصر القشيري هو الذي وصفه الحافظ عبد الرزاق الطّبسي بإمام الأئمة كما نقل ذلك الحافظ ابن عساكر في كتابه تبْيين كذب المفتري. الثاني: مسلك الخلف: وهم يؤوّلونها تفصيلاً بتعيين معان لها مما تقتضيه لغة العرب ولا يحملونها على ظواهرها كالسلف، ولا بأس بسلوكه ولا سيما عند الخوف من تزلزل العقيدة حفظاً من التشبيه، مثل قوله تعالى في توبيخ إبليس: (مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) (صّ:75). فيجوز أن يقال باليدين العناية والحفظ. منقول للاستفادة
الموضوعالأصلي : الآيات المحكمات والمتشابهات // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: جــوهــرة طرابلــــــس جــوهــرة طرابلــــــس ; توقيع العضو
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 3:59 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
الآيات المحكمات والمتشابهات المعلومات الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 35 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 490 ^ (SMS) ^ : طرابلس يا ام المداين يا موحدة البلاد & MMS & : الموقع : ليبيا الحرة
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الآيات المحكمات والمتشابهات
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 10:35 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
الآيات المحكمات والمتشابهات المعلومات الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 36 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 1153 ^ (SMS) ^ : قالوا : البيت الحرام .. قلت : ارضي
قالوا : الشرع الامام .. قلت : ارضي
قالوا : الحب السلام .. قلت : ارضي
قالوا : في مدحك نزود .. قلت : يفداها الحسود
ما على هالارض .. ارض مثل أرضي
***
انا من هالأرض .. أمي الصحراء .. احضنتني رمالها
وارتويت بطهرها .. أطعمتني تمرها .. وفرشت لي ظلالها
انا من هالأرض اللي مال عيالها .. غيرها أرض
***
عاشقٍ هالرمل .. من خلقني الله .. لين أموت
عاشقٍ جرد الروابي .. والفيافي والخبوت
عاشقٍ طين البيوت .. وفتلة خيوط الوبر
عاشقٍ مافي البشوت .. من عطا وطيب وفخر
***
حبيبتي .. ما أجملك ..
العشق لك .. والمجد لك ..
يكفي القصايد فخر .. لو توصلك ..
امد لك .. زهرة خزامى .. وامد لك غيمة تهامى
وفنجال .. من كف النشامى
يا مجدّله شعرك نفود .. وعالي جبينك هالنجود
& MMS & : الموقع : في أطهر بقاع الارض
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الآيات المحكمات والمتشابهات رانسي السعودية ; توقيع العضو
الخميس نوفمبر 24, 2011 5:08 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
الآيات المحكمات والمتشابهات المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الآيات المحكمات والمتشابهات جــوهــرة طرابلــــــس ; توقيع العضو
الخميس نوفمبر 24, 2011 5:47 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
الآيات المحكمات والمتشابهات المعلومات الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 29 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 1157 ^ (SMS) ^ : النص الموقع : علــــــــــمتـــ،،ــني الحياة:: انـ كـــــــــ،،ـنت نـــــبع ماء تجمــــع نــــ،،ــاســ منـ حــــ،،ــولي فـــــاذا ماشربــــــ،،ــو ا قامــــ،،وا وتركونــــيـ وانـ الوفـــ،،ـــاء صـــ،،ــار عمــــتلهـ نـــ،،ــادرهـ ولــ،،ــن يـــفي لــ،،ـك بالـــحق لا من حـــ،،ــبك فـــ،،ـي الله وانــ اخـــد من ما مضـــ،،ـي العـــبره وان انتـــ،،ــقي مــ،،ــن حـــ،،ــاضريـ فــــ،،ــكرهـ:::
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الآيات المحكمات والمتشابهات ساحرةالخيول ; توقيع العضو
الخميس نوفمبر 24, 2011 6:43 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
الآيات المحكمات والمتشابهات المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 30 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 6788 ^ (SMS) ^ : يــوما ... ما ســـتدرك بأني كالموت لن أتكــرر في حياتك مره أخــري ( AYA ) & MMS & : الموقع : المرج الحره
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الآيات المحكمات والمتشابهات ღAYA LIBYAღ ; توقيع العضو
الخميس نوفمبر 24, 2011 9:16 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
الآيات المحكمات والمتشابهات المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 41 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 2907 ^ (SMS) ^ : النص
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الآيات المحكمات والمتشابهات ابن تريبولس ; توقيع العضو