اللهـــــــم يا قريب يا محيب السائلين ... نسألك يا قوي يا عزيز ... و نبتهل إليك بالدعــاء ... ندعوك دعاء المضطريــن ... اللهــم احفـظ بلادنا من الفتن و المكائد ... وشر الضاليــن ... اللهم احفظ ليبيا شرقها و غربها و جنوبها ..احميـها يالله .... .. اللهــم يا من بفضلك ورحمتك باركت لنا في ثورتنا و نصــرتها ... أتمم علينا هذا الخير و هذا النصــر يا من أنت على كل شيء قــدير ...نسألك يا ربنا و جاهنا أن تــولي أمـــورنا خيـــارنا ... ولا تــولي أمورنا شــرارنا ... و من أراد ببلادنا سوءاَ فاجعل كيده في نحره ... و خيب أمله ... و كلما أرادوا إشعال نار فتنة أطفئها بقدرتك و رحمتك يا أرحم الراحميـــن ...يا ربي احمي ليبيا و أهلها ... و آمــــنا في أوطاننا ... الللهـم فرج علينا في القريب العاجل ...برحمتك يا أرحم الراحميــن ... فبالدعـــــــاء نصـرنا الله و بالــدعـــــــاء سيبارك لنا في النصــرو يجــعل بلدنا آمنـا مطمئنا ...آميـــــــــــن يا أرحم الراحميــن
المواضيع المضافه مؤخراً الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين سبتمبر 20, 2021 12:46 pm الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:16 am الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:53 pm الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 7:36 pm الأربعاء سبتمبر 07, 2016 2:25 pm الجمعة يوليو 22, 2016 8:53 am الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:49 pm الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:44 pm الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:09 pm الثلاثاء أغسطس 11, 2015 1:45 pm
الشريط الاحمر
ادارة منتديات ليبيا الحرة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات ونتمنى من الجميع التسجيل معنا ومشاركتنا أرآئكم |
الجمعة سبتمبر 23, 2011 7:39 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 3021 ^ (SMS) ^ : النص الموقع : بنغازي
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبي الرحمه محمد عليه الصلاة والسلام قال تعالى (( و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم )) . هنا وجدت انه من واجب وضع هذا الموضوع الذي لم اضعه الا بعد الاستعانه بالكثير من المواقع السنيه لاني وجدت ان هناك خطأ وجب تقويمه الله عالم باني لااقصد الاساء او التعالي ولكن الحذر من مصطلح العشق قال الإمام العلامة تقي الدين الهلالي الحسيني رحمه الله في كتابه تقويم اللسانين مانصه (( المراد باللسانين اللسان و القلم فإن العرب تقول القلم أحد اللسانين و المقصود هنا إصلاح الأخطاء التي تفاقم أمرها في هذا الزمان حتى أصبحت مألوفة عند أكثر الخاصة بله العوام فشوهت وجه اللسان العربي المبين ورنقت صفو زلاله المعين مما يسوء كل طالب علم يحرص على حفظ لغة القرآن و صيانتها من الإفساد و التشويه والعبارات الجافية التي تشين جمالها و تذهب ببهائها . قال الحافظ ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس في أثناء انتقاده على بعض الصوفية استعمالهم لفظ العشق في حب الله تعالى قال ( لا يعشق إلا ما ينكح و كلام صاحب القاموس يؤيده فإن قوله ( يكون في عفاف و يكون في دعارة يدل على أن العشق لا يستعمل استعمالا صحيحا إلا في حب يتعلق بمن تمكن مباشرته و الشخص الذي تمكن مباشرته و هو المعشوق يكون ممتنع الوصول فيزيد ذلك الإمتناع في إذكاء نار العشق في قلب العاشق فإن كان تقيا عفيفا صبر وامتنع عن طلب الوصال إيثارا لما يبقى على ما يفنى أو تجنبا للعار و إن كان غير عفيف اندفع في طلب الوصال بدون مبالاة و هذا هو الذي عبر عنه اللغويون بالدعارة و كلتا الحالين لا تتفق إلا مع المعشوق الذي تمكن مباشرته .ثم قال رحمه الله (( أما الصحافة و العلم و المعرفة و الرياضة و ما أشبه ذلك فالصواب أن يعبر فيها بالحب وكذلك حب الله سبحانه و تعالى و حب رسوله و المؤمنين لا ينبغي أن يعبر عنه بالعشق و يدل على ذلك أيضا قول صاحب القاموس ( أو مرض و ساوسي يجلبه إلى نفسه بتسليط فكره على استحسان بعض الصور ) فإن من أحب الله ورسوله و العلم و أهله لا يجلب لنفسه مرضا وساوسيا أبدا بل يزداد عقله قوة و صحة . و الأحاديث التي جاء فيهما حب الله و رسوله و حب المؤمنين بعضهم بعضا كثيرة و لم يرد في شيء منها التعبير بالعشق رحمه الله و المصدر هو ( تقويم اللسانين من ص75 إلى 78 ) . وابحروا معي هنا في معني العشق في اللغه العربيه ع ش ق العِشْق: عجب المحب بالمحبوب، يكون في عفاف الحب ودعارته. عَشِقه عِشْقا، وعَشَقا، وتعشَّقه. وقيل: العِشْق: الاسم، والعَشَق: المصدر. ورجل عاشِق، من قوم عُشَّاق. وعِشِّيق: كثير العِشق. وامرأة عاشق وعاشِقة. والعَشَقَة: شجرة تخضر ثم تدق وتصفر، عن الزجاجي، وزعم أن اشقاق العاشق من ذلك. وقال كراع: هي عند المولدين اللبلاب. قال الزبيدي صاحب تاج العروس من جواهر القاموس ع ش ق العِشْقُ بالكَسْر، وإنّما أهمله لشُهْرَتِه. والمَعْشَق، كمَقْعَد، قال الأعشى: وما بيَ منْ سُقْمٍ وما بيَ معْشَقُ عُجْبُ المُحِبِّ بمَحْبوبِه. أو هو: إفْراطُ الحُبِّ. وسُئِلَ أبو العبّاس أحمدُ بنُ يَحْيى عن الحُبِّ والعِشْق: أيّهُما أحْمَدُ؟ فقال: الحُبُّ؛ لأنّ العِشْق فيه إفراطٌ، ويكونُ العِشْق في عَفاف الحُبّ وفي دَعارَةٍ، أو هو عَمَى الحِسِّ عن إدْراكِ عُيوبِه، أو مرَضٌ وسْواسيٌّ يجْلُبُه الى نفْسِه بتَسْليطِ فِكْرِه على استِحْسانِ بعْضِ الصّوَر. قال شيخُنا رحِمَه اللهُ تعالى: وقد ألّف الرّئيسُ ابنُ سينا في العِشْقِ رسالةً، وبسَط فيها معْناه، وقال: إنّه لا يخْتَصّ بنوْع الإنْسان، بل هوَ سارٍ في جَميع الموْجودات: من الفلَكِيّاتِ، والعُنْصُريّات، والنّباتات، والمعْدِنيّات والحَيوانات، وأنّه لا يُدرَك معْناه ولا يُطَّلَع عليه، والتّعْبير عنه يَزيدُه خَفاء، وهو كالحُسْنِ لا يُدرَكُ، ولا يُمكن التّعْبير عنه، وكالوَزْن في الشِّعرِ، وغيرِ ذلِك مما يُحالُ فيه على الأذْواقِ السّليمة، والطِّباع المُسْتَقيمة. عشِقه، كعلِمه هذا هو الصّواب، ومثلُه في الصِّحاح والعُباب واللِّسان. وفي المِصْباح أنّه كضَرَب، وهو غيْر معْروفٍ، فلا يُعتَدُّ به، أشارَ له شيخُنا عِشْقاً، بالكَسْرِ، وعشَقا أيضاً بالتّحْريكِ عن الفَرّاءِ. قال رؤبَة يَذكُر الحِمارَ والأُتُنَ: ولم يُضِعْها بيْن فِرْكِ وعشَقْ قال الجوهَريّ: وقال ابنُ السَّرّاجِ النّمَرِيّ في كِتاب الحُلَى: إنّما حرّكَه ضَرورةً ولم يحرِّكْه بالكَسْر إتْباعاً للعيْن، كأنّه كرِه الجمْعَ بين كسرَتَيْن؛ لأنّ هذا عَزيزٌ في الأسْماءِ. وقال زُهيْر بنُ أبي سُلْمَى: قامَتْ تَبدّى بِذِي خالٍ لتَحْزُنَني ولا مَحالةَ أن يشْتاقَ مَنْ عشِقا فهو عاشِقٌ من قومٍ عُشّاق، وهي عاشِقٌ أيضاً. قال الفرّاءُ: يقولونَ: امرأةٌ مُحِبٌّ لزَوْجِها وعاشِقٌ لزَوْجِها. وقال ابنُ فارِس: حمَلوه على قوْلِهم: رجل بادِنٌ، وامرأة بادِنٌ. وقد يُقال: عاشِقَةٌ كطالِقة، وسُمِّي العاشِقُ عاشِقاً لأنّه يذْبُل من شِدّة الهَوَى، كما تذْبُلُ العَشَقَةُ إذا قُطِعَتْ. وتعشَّقَه: تكلَّفَه، نقَله الجوْهَريُّ. ورجُلٌ عِشِّيقٌ كسِكّيت: كثيرُه أي: العِشْقالجوهريُّ عن ابنِ السّكّيت. وعشِق به كفَرِح بالشين والسّين: لصِق، ولذلك قِيل للكَلِف: عاشِق؛ للزومِه هَواه. والعَشَقَة، مُحرَّكة: شجَرة تخْضَرُّ، ثم تدقُّ وتصفَرُّ عن الزّجّاج، وزعَم أنّ اشتِقاقَ العاشِقِ منه ج: عشَقٌ. وقال كُراعٌ: هي عند المولَّدين اللّبلاب. وقال ابنُ دُرَيْد زعَم ناسٌ أنّ العَشَقَةَ اللّبلابَةُ، قالوا: ومنه اشتُقّ اسمُ العاشِق لذُبوله وهو كَلام ضعيف. وفي الأساس: واشْتِقاق العِشْق من العَشَق وهو اللّبلاب؛ لأنه يلْتَوي على الشّجَر ويلزَمُه. و قال بن منظور في لسان العرب عاشِق؛ للزومِه هَواه. والعَشَقَة، مُحرَّكة: شجَرة تخْضَرُّ، ثم تدقُّ وتصفَرُّ عن الزّجّاج، وزعَم أنّ اشتِقاقَ العاشِقِ منه ج: عشَقٌ. وقال كُراعٌ: هي عند المولَّدين اللّبلاب. وقال ابنُ دُرَيْد زعَم ناسٌ أنّ العَشَقَةَ اللّبلابَةُ، قالوا: ومنه اشتُقّ اسمُ العاشِق لذُبوله وهو كَلام ضعيف. وفي الأساس: واشْتِقاق العِشْق من العَشَق وهو اللّبلاب؛ لأنه يلْتَوي على الشّجَر ويلزَمُه. والمَعْشوق: كُلُّ محْبوب. واسمُ قَصْرٍ بسُرَّ مَنْ رَأى بالجانِبِ الغَرْبيّ منه، بناه المُعتَمِدُ على الله. وأيضاً: ع بمِقْياس مِصْر له ذِكْر في ديوان ابنِ الفارِضِ، وقد امّحَى أثر وامرأَة عاشِقٌ، بغير هاء، وعاشِقةٌ. والعَشَقُ والعَسَقُ، بالشين والسين المهملة: اللزوم للشيء لا يفارقه، ولذلك قيل للكَلِف عاشِق للزومه هواه والمَعْشَقُ: العِشْقُ؛ قال الأَعشى: وما بيَ منْ سُقْمٍ وما بيَ مَعْشَق وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن الحُبِّ والعِشْقِ: أَيّهما أَحمد؟ فقال: الحُب لأن العِشْقَ فيه إِفراط، وسمي العاشِقُ عاشِقاً لأَنه يَذْبُلُ من شدة الهوى كما تَذْبُل العَشَقَةُ إذا قطعت، والعَشَقَةُ: شجرة تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ؛ عن الزجاج، وزعم أَن اشتقاق العاشق ُه منه؛ وقال كراع: هي عند المُوَلَّدين اللَّبْلابُ، وجمعها العَشَقُ، والعَشَقُ الأَراك أَيضاً. ابن الأَعرابي: العُشُقُ المُصْلحون غُرُوس الرياحين ومُسَوُّوها، قال:والعُشُقُ من الإِبل الذي يلزم طَرُوقَتَه ولا يَحنّ إِلى غيرها. أَبو عمرو: يقال للناقة إذا اشتدت ضَبَعَتُها قد هَدِمَتْ وهَوِسَتْ وبَلَمَتْ وتَهالَكَتْ وعَشِقَتْ وأَبْلَسَتْ، فهي مِبْلاسٌ، وأَرَبَّتْ مثله. بعد هذا الكلام لنعلم انناا نستخدم لفظ العشق في غير موقعه فمثلا اغنيه سامي يوسف عشق قلبي يامحمد لاتجوز فهي لا تستعمل إلا مع امرأة و لا يكون هذا الأمر إلا في عفاف و لا يكون في دعارة أحببته يا فلان إني أحبك في الله و لا تقول و العياذ بالله أعشقك في الله أو أهواك لأن هذا الكلام يعد قبح ما بعده قبح وان اجدت فانه من توفيق الله وانا أساءت فأنه من نفسي وختاماً صلي الله علي خير البريه محمد عليه الصلاه والسلام
الموضوعالأصلي : العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: number1
الجمعة سبتمبر 23, 2011 11:10 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 38 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 637 ^ (SMS) ^ : ˚ ◦˚ஐ القلم ˚ ◦˚ஐ
القوي الذي يتكلم وينطق نيابة عن لساننا الضعيف
الموقع : free-libya.
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله أكبر الله أكبر الله أكبر على: الطرح الطيب في مادته، الجميل في إسلوبه، القوي في ثأتيره ننتظر جديدكــ ــــي و إبداكــ ــــي الشيق الجميل
الموضوعالأصلي : العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: سليماني حر
الجمعة سبتمبر 23, 2011 11:18 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 35 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 897 ^ (SMS) ^ : النص
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجمعة سبتمبر 23, 2011 11:41 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 3021 ^ (SMS) ^ : النص الموقع : بنغازي
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
الجمعة سبتمبر 23, 2011 11:42 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 3021 ^ (SMS) ^ : النص الموقع : بنغازي
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
الجمعة نوفمبر 04, 2011 10:25 am
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 34 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 1673 ^ (SMS) ^ : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
ومن يتق الله يجعل له مخرجا
& MMS & : الموقع : بنغازى ليبيا
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجمعة نوفمبر 04, 2011 10:51 am
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 30 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 2538 ^ (SMS) ^ : الحــــــــــب لا يقتـــــــــل احــــــد ولكنــــــــــه يعلق القلــــــــــــب بيــــــن الحيــــــاه........ والمـــــــوت لذلــــــك ليســـــــت المأســـــــاه فـــــــى رحيـــــــل مــــن تحـــــــب ........ ولكــــن.......... المأســــــاه فــــى رحيــــــــل قلبــــك مــــع مــن تحـــــــب اذا أحببـــــــت يومــــــــا...... كــــــــــن على قد المسئولــيــة... لأن العبــث بالمشاعــــر أسوأ جريـمـة لا يعاقب عليها القانون... & MMS & : الموقع : بنغازى الحرة
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت نوفمبر 05, 2011 6:17 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 31 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 826 ^ (SMS) ^ : النص
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ saleh.alhjaze ; توقيع العضو
الإثنين نوفمبر 07, 2011 3:11 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
عضو متميز
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 28 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 1643 ^ (SMS) ^ : انــــــا كـ كــــٌٍُل الـــفــــتـــيـــًاتــ ..احـــبــ انــٌ ارى , ولــكــــنــــٍي لــســـًَتـ كــ كــــٌل الــفـــتـــيـــٌاتـ احــبــٌ مــا ارى ...~_~
الموقع : طرابلس الحرررة
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أميرة طرابلس ; توقيع العضو
الإثنين نوفمبر 07, 2011 4:07 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات العمر : 41 المهــنــة : ^ مشاركاتي ^ : 2907 ^ (SMS) ^ : النص
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بارك الله فيك يا خوي على الموضوع الاكثر من رائع والمفبد والضروري الحقيقة في زمان قل من تكلم في هذه المواضيع القيمة شكراااااا واحبك في الله
الموضوعالأصلي : العشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ابن تريبولس ابن تريبولس ; توقيع العضو