قريباقريباقريباقريبا
مساحة اعلانية
أهلا وسهلا بك إلى منطقة العملاء ، للعرض فقط.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
معنى السنة
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولنافدة الترحيب


اللهـــــــم يا قريب يا محيب السائلين ... نسألك يا قوي يا عزيز ... و نبتهل إليك بالدعــاء ... ندعوك دعاء المضطريــن ... اللهــم احفـظ بلادنا من الفتن و المكائد ... وشر الضاليــن ... اللهم احفظ ليبيا شرقها و غربها و جنوبها ..احميـها يالله .... .. اللهــم يا من بفضلك ورحمتك باركت لنا في ثورتنا و نصــرتها ... أتمم علينا هذا الخير و هذا النصــر يا من أنت على كل شيء قــدير ...نسألك يا ربنا و جاهنا أن تــولي أمـــورنا خيـــارنا ... ولا تــولي أمورنا شــرارنا ... و من أراد ببلادنا سوءاَ فاجعل كيده في نحره ... و خيب أمله ... و كلما أرادوا إشعال نار فتنة أطفئها بقدرتك و رحمتك يا أرحم الراحميـــن ...يا ربي احمي ليبيا و أهلها ... و آمــــنا في أوطاننا ... الللهـم فرج علينا في القريب العاجل ...برحمتك يا أرحم الراحميــن ... فبالدعـــــــاء نصـرنا الله و بالــدعـــــــاء سيبارك لنا في النصــرو يجــعل بلدنا آمنـا مطمئنا ...آميـــــــــــن يا أرحم الراحميــن
معنى السنة  Collapse_tcat
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين سبتمبر 20, 2021 12:46 pm
الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:16 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:53 pm
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 7:36 pm
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 2:25 pm
الجمعة يوليو 22, 2016 8:53 am
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:49 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:44 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:09 pm
الثلاثاء أغسطس 11, 2015 1:45 pm


الشريط الاحمر


ادارة منتديات ليبيا الحرة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات ونتمنى من الجميع التسجيل معنا ومشاركتنا أرآئكم |


شاطر

معنى السنة  Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 10:19 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
معنى السنة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية

{شهداء البيضاء}

البيانات
انثى
العمر : 27
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 997
^ (SMS) ^ : النص


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://proarabfootball.proarabfootball.com/

مُساهمةموضوع: معنى السنة

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بلغ الرسالة وأداء الأمانة ونصح الأمة وجهاد في سبيل الله حق جهاده حتى أتاه اليقين صلى الله عليه وسلم :





فهذا بحث مختصرٌ في تحقيق معنى " السنة " في لغة العرب ، و في اصطلاحات أهل العلم ، أسأل الله – تعالى – التوفيق و الرشاد .






" السنة "بالضم و التشديد ، و " السَّـنَن " بالفتح تُطلق في لغة العرب على معنيين :

المعنى الأول : الطريقة و السيرة ، قال خالد بن عتبة الهذلي :
" فلا تجزعن من سنةٍ أنت سرتَها و أولُ راضٍ سنةً مَن يسيرها.
فإنَّ التـي فينا زعمت و مثـلها لفيك ، و لكني أراك تجورها " .
و قال لبيد :
"مِن معشرٍ سنت لهـم آباؤهم و لكل قومٍ سنةٌ و إمامهـا ".
و قال حسان بن ثابت - رضي الله عنه - :
" إن الذوائب من فهر و إخوتهم قـد بينوا سنـةً للناس تتبع " .
و قال الفرزدق :
" فجاء بسنة العمرين فيـها شفـاء للصدور من السقام " .

و الجمع " السُّـنَن " بالضم .





و الأكثر على شمولها لأي طريق و سيرة : سواء كانت حسنة أو سيئة ، و قد يدل السياق على أحدهما :
إما بالوصف كقول النبي - صلى الله عليه و سلم - : " من سن في الإسلام سنة حسنة " ، و " من سن في الإسلام سنة سيئة " .




و إما بالإضافة ؛ فإذا أضيفت إلى ممدوح فهي سنة حسنة كقوله – تعالى - : " سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا " [الإسراء:77]




و إذا أضيفت إلى مذموم فهي سنة سيئة كقول النبي - صلى الله عليه و سلم - : " لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرً بشبر ، و ذراعاً بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه " ، فقلنا : يا رسول الله اليهود و النصارى ؟ قال : " فمن ؟ ! " .
و خصها بعضهم بالطريقة و السيرة الحسنة دون السيئة كما قال الأزهري : " و السنة : الطريقة المستقيمة المحمودة ؛ و لذلك قيل : " فلان من أهل السنة " ا . هـ . " تهذيب اللغة" 12/298 .
و خصها آخرون بذلك عند الإطلاق ، و جوز إطلاقها على السيئة مقيدة كما قال الخطابي - رحمه الله - .



و قد ورد لفظ " السنة "، و جمعها ، و ما تصرف منها بهذا المعنى في النصوص كثيراً :



قال الله – تعالى - : " قل للذين كا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف و إن يعودوا فقد مضت سنة الأولين " [الأنفال:38] ،



" أي : قد مضت سنة الله في من فعل مثل فعل هؤلاء من الأولين من الأمم أن يصيبه بعذاب ؛ فليتوقعوا مثل ذلك " . " فتح القدير " 2/308 ، و انظر : " تفسير القرآن العظيم " 3/316 لابن كثير .




و قال – تعالى - : " لا يؤمنون به و قد خلت سنة الأولين " [الحجر:13] ،



" أي : عادة الله فيهم بإهلاك من لم يؤمن بآيات الله " . " تيسير الكريم المنان " ص430 للسعدي .



و قال – تعالى - : " سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا و لا تجد لسنتنا تحويلاً " [الإسراء:77]



أي : هكذا عادتنا في الذين كا برسلنا " . " تفسير القرآن العظيم " 4/332 لابن كثير .




و قال – تعالى - : " و ما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى و يستغا ربهم إلا أن تأتيهم سنة الأولين أو يأتيهم العذاب قبلاً " [الكهف:55]



أي : ما منع الناس من الإيمان ، و الحال أنَّ الهدى - الذي يحصل به الفرق بين الهدى و الضلال ، و الحق و الباطل - قد وصل إليهم ، و قامت عليهم حجة الله ، فلم يمنعهم عدم البيان ، بل منعهم الظلم و العدوان عن الإيمان ؛ فلم يبق إلا أن تأتيهم سنة الله و عادته في الأولين من أنهم إذا لم يؤمنوا عوجلوا بالعذاب ، أو يرون العذاب قد أقبل عليهم ، و رأوه مقابلة و معاينة " . " تيسير الكريم المنان " ص480 للسعدي .



و قال – تعالى - : " سنة الله في الذين خلوا من قبل و كان قدر الله مقدوراً " [الأحزاب:38]



أي : هذا حكم الله – تعالى - في الأنبياء قبله ،لم يكن ليأمرهم بشئ ، و عليهم في ذلك حرج " . " تفسير القرآن العظيم " 3/473 لابن كثير .




حديث : "سنوا بهم سنة أهل الكتاب " أي : خذوهم على طريقتهم ، و أجروهم في قبول الجزية منهم مُجْرَاهم .
المعنى الثاني : العناية بالشئ ، و الرعاية له ، يقال : " سنَّ الإبل ، يسنُّها ، سناً " إذا أحسن رِعْيتَهَا حتى كأنه صَقَلَها . انظر : " لسان العرب " 13/220-229 ، " الصحاح " 5/1721-1723، " النهاية في غريب الحديث " 2/409-413 ، " المفردات في غريب القرآن " ص45 للراغب الأصفهاني ، " الكليات " ص497 .

والسنة: ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قولًا أو فعلًا أو تقريرًا هذه هي السنة، قد تكون السنة واجبة، قد تكون السنة مستحبة، قد تكون السنة فرض وأصل، فالسنة ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير



فالإمام أحمد -رحمه الله- يقول: أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بهم وترك البدع، ثم قال: وكل بدعة فهي ضلالة.




"وترك الخصومات في الدين" هذا من أصول السنة، ترك الخصومات في الدين، الخصومات جمع خصومة، وهي الجدال والنزاع، لا تجادل ولا تخاصم في الدين ولا تمار، الدين ليس فيه خصومات، الدين: ما يدين الإنسان به ربه من العبادات، والعبادات التي يدين بها الإنسان ربه توقيفية مأخوذة من الكتاب والسنة، فلا جدال فيها، ما ثبت في الكتاب والسنة من الدين ومن العبادة فهو دين، فهو دين وعبادة لا خصومة فيه ولا جدال فيه، ليس هناك خصومات في الدين، ومن خاصمك وجادلك فإنك ترد هذا الخصام، أو إذا تخاصم الناس وتنازعوا فإن هذا النزاع يرد إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله عز وجل في كتابه العظيم: { فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ } وحينئذ تزول الخصومة، نرد هذه الخصومة وهذا النزاع إلى الله.



يقول الإمام أحمد: السنة عندنا آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم. آثار رسول الله، والآثار: هي أقواله وأفعاله وتقريراته، ما أثر عنه عليه الصلاة والسلام من قول أو فعل أو تقرير، هذه هي السنة، والسنة -يقول- عندنا آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والسنة تفسر القرآن وهي دلائل القرآن، السنة تفسر القرآن وتوضحه، فإذا كان الدليل من القرآن مجمل فالسنة تفصل هذا المجمل، وإذا كان مبهم فالسنة توضحه، وإذا كان عام فالسنة تخصصه؛ فالسنة لها مع القرآن ثلاثة أحوال: السنة لها مع القرآن ثلاثة أحوال: الحالة الأولى: أن تأتي السنة بأحكام تماثل الأحكام التي جاءت في القرآن. فهذا من باب تناصر الأدلة وتضافرها.





فمثلًا: أوجب الله في القرآن الصلاة جاء في القرآن وجوب الصلاة، وجاء في السنة وجوب الصلاة، جاء في القرآن وجوب الزكاة، وجاء في السنة وجوب الزكاة، جاء في القرآن وجوب الصيام؛ صيام رمضان، وجاء في السنة وجوب صيام رمضان، جاء في القرآن وجوب الحج، وجاء في السنة وجوب الحج، جاء في الكتاب بر الوالدين، وجاء في السنة بر الوالدين، جاء في الكتاب صلة الأرحام، وجاء في السنة صلة الأرحام، هذا من باب تضافر الأدلة وتناصرها، فأتت السنة بأحكام مثل الأحكام التي أتت في القرآن



"السنة هي الاتباع وترك الهوى".
وليس في السنة قياس، ولا تضرب لها الأمثال ولا تدرك بالعقول ولا الأهواء إنما هو الاتباع وترك الهوى" ليس في السنة قياس تقيس شيء على شيء. أما القياس الشرعي القياس الذي مستند إلى النصوص فهذا ليس من الأقيسة العقلية، المراد هنا ما يسمى بالقياس العقلي، أما القياس الشرعي كأن تقيس مثلا: جاء الشرع بتحريم الربا مثلًا في البر، فيأتي الفقيه ويقيس عليه الرز، فيقول الأرز كالبر في جوانب الربا في كل منهما بجامع الطعم، أو بجامع الادخار أو بجامع الكيل والوزن، هذا قياس شرعي، لكن "ليس في السنة قياس" يعني قياس عقلي، السنة ليس فيها قياس، لا يقاس فيها بالعقول.




"ولا تضرب لها الأمثال -ليس في السنة- ولا تدرك بالعقول ولا الأهواء إنما هو الاتباع وترك الهوى".


جاء عن الأوزاعي -رحمه الله- أنه قال: عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس، وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوا لك بالقول" هذا رواه الآجري في الشريعة بإسناد صحيح كما قال المحقق..





ومن السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة لم يقبلها ويؤمن بها لم يكن من أهلها: الإيمان بالقدر خيره وشره، والتصديق بالأحاديث فيه، والإيمان بها، لا يقال: لم ولا كيف، إنما هو التصديق والإيمان بها، ومن لم يعرف تفسير الحديث ويبلغه عقله فقد كُـفِيَ ذلك وأُحكِمَ له، فعليه الإيمان به والتسليم له، مثل حديث الصادق المصدوق.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : " و لفظ "السنة" في كلام السلف يتناول السنة في العبادات و في الاعتقادات – و إن كان كثير ممن صنف في السنة يقصدون الكلام في الاعتقادات - ، و هذا كقول ابن مسعود و أبي بن كعب و أبي الدرداء - رضى الله عنهم - : " اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة " ، و أمثال ذلك " ا . هـ . " الاستقامة " 2/310 ، و انظر : " مجموع الفتاوى " 19/307 .





قال أيضاً : " السنة هي ما كان عليه رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ، و أصحابه اعتقاداً و اقتصاداً و قولاً و عملاً " ا . هـ . " مجموع الفتاوى " 5/111.
و قال أيضاً : " السنة هي ما قام الدليل الشرعي عليه بأنه طاعة الله و رسوله - صلى الله عليه و سلم - سواء فعله ،أو فُعل في زمانه ، أو لم يفعله ،ولم يُفعل على زمانه لعدم المقتضي حينئذ لفعله ، أو وجود المانع منه " ا . هـ . " مجموع الفتاوى " 21/307 .





قال ابن رجب - رحمه الله - : " و السنة هي الطريق المسلوك ؛ فيشمل ذلك التمسك بما كان عليه هو و خلفاؤه الراشدون من الاعتقادات و الأعمال و الأقوال .
و هذه هي السنة الكاملة ؛ و لهذا كان السلف قديماً لا يطلقون اسم "السنة" إلا على ما يشمل ذلك كله ، و روي معنى ذلك عن الحسن و الأوزاعي و الفضيل بن عياض " ا . هـ . " جامع العلوم و الحكم " 2/110 .



و تارة تطلق على ما يقابل البدعة في الاعتقادات خاصة ، و هذا عرف بعض السلف ، و كثير من المتأخرين كما قال أبو نصر السجزي - رحمه الله - : " قولنا : " سنة رسول الله - صلى الله عليه و سلم - " يعني طريقته ، و ما دعا إلى التمسك به ....




فأهل السنة هم الثابتون على اعتقاد ما نقله إليهم السلف الصالح - رحمهم الله - عن الرسول – صلى الله عليه وسلم - ، أو عن أصحابه - رضي الله عنهم - فيما لم يثبت فيه نص في الكتاب ، و لا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؛ لأنهم – رضي الله عنهم – أئمة ، و قد أمرنا باقتداء آثارهم ، و اتباع سنـتهم " ا . هـ ." رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف و الصوت " ص99 .



و قال ابن رجب - رحمه الله - : " و كثير من العلماء المتأخرين يخص اسم " السنة " بما يتعلق بالاعتقادات ؛ لأنها أصل الدين ، و المخالف فيها على خطر عظيم " ا .هـ . " جامع العلوم و الحكم " 2/111 .
و من شواهده قول سفيان بن عيينة - رحمه الله - : " السنة عشرة ، فمن كن فيه فقد استكمل السنة ، و من ترك منها شيئاً فقد ترك السنة : إثبات القدر ، و تقديم أبي بكر و عمر ، و الحوض ، و الشفاعة ،و الميزان ، و الصراط ، و الإيمان : قول و عمل ، و القرآن : كلام الله ، و عذاب القبر ، و البعث يوم القيامة ، و لا تقطعوا بالشهادة على مسلم " ا . هـ . أخرجه اللالكائي في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة " 1/155، رقم (316) .
و قول الشافعي - رحمه الله - : " القول في السنة - التي أنا عليها ، و رأيت عليها - الذين رأيتهم مثل سفيان و مالك و غيرهما - الإقرار بشهادة أن لا إله إلا الله ، و أن محمداً رسول الله ، و أن الله على عرشه في سمائه ، يقرب من خلقه كيف شاء ، و ينزل إلى السماء الدنيا كيف شاء " ، و ذكر سائر الاعتقاد . أخرجه ابن قدامة المقدسي في " إثبات صفة العلو" ص124 .
و قول زكريا بن يحيى الساجي - رحمه الله - : " القول في السنة - التي رأيت عليها أصحابنا أهل الحديث الذين لقيناهم - أن الله – تعالى - على عرشه في سمائه ، يقرب من خلقه كيف شاء " ، و ساق سائر الاعتقاد . انظر : " العلو للعلي الغفار " ص205 للذهبي .









 الموضوعالأصلي : معنى السنة // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: {شهداء البيضاء}




{شهداء البيضاء} ; توقيع العضو



معنى السنة  Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 10:35 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
معنى السنة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية

{لـيبيـه & افـتـخـر}

البيانات
انثى
العمر : 26
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 599
^ (SMS) ^ : أكره ضعفــــــــــــــي:
عندما يحتاج شخص الى مساعدتي ولا استطيع

- أكره قوتــــــــــــــي:
عندما اجرح من احبهم دون قصد
... ... ............
- أكره دموعــــــــــــــي:
التي تنزل مني على من لايستحق رغما عني

- أكره الخيانــــــــــــــه:
عندما تكون من اقرب الناس الى قلبي

- أكره حبــــــــــــــي:
عندما يمحو كبريائي وكرامتي

- أكره نفســــــــــــــي:
عندما تتثاقل الهموم على كاهلي ولا استطيع البوح بها..مشاهدة المزيد

الموقع : (^_^) البيضاء(^_^)


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: معنى السنة

ووووووووووووووووووووووووواااااااااااااااااااااااااووووووووووووووووووو شكرا






 الموضوعالأصلي : معنى السنة // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: {لـيبيـه & افـتـخـر}




{لـيبيـه & افـتـخـر} ; توقيع العضو



معنى السنة  Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 11:01 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
معنى السنة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية

جــوهــرة طرابلــــــس

البيانات
انثى
العمر : 27
المهــنــة : طالب
^ مشاركاتي ^ : 3866
^ (SMS) ^ : معنى السنة  BoB01

معنى السنة  1345902613982
& MMS & : mms7


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: معنى السنة

مشكووورة عالطرح المميز






 الموضوعالأصلي : معنى السنة // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: جــوهــرة طرابلــــــس




جــوهــرة طرابلــــــس ; توقيع العضو



معنى السنة  Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 1:05 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
معنى السنة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية

{شهداء البيضاء}

البيانات
انثى
العمر : 27
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 997
^ (SMS) ^ : النص


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://proarabfootball.proarabfootball.com/

مُساهمةموضوع: رد: معنى السنة

:ooo:

:eee:






 الموضوعالأصلي : معنى السنة // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: {شهداء البيضاء}




{شهداء البيضاء} ; توقيع العضو



معنى السنة  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:48 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
معنى السنة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية

القرش

البيانات
ذكر
العمر : 39
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 833
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : المدينه المنورة


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: معنى السنة

وفقك الله
وبارك الله فيك ورزقك الله الجنة


حفظك الله من كل مكروه
ورفع الله قدرك


وغفر ذنبك وفرج همك


دمت في حفظ الرحمن




















معنى السنة  Jb13154203721






 الموضوعالأصلي : معنى السنة // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: القرش




القرش ; توقيع العضو



معنى السنة  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 11:50 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
معنى السنة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية

المنبر الليبى

البيانات
ذكر
العمر : 46
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 1389
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : بنغازى مهد الثورة


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: معنى السنة

وبارك الله فيك وجزاك الله الجنة
موضــــوع رائـع







 الموضوعالأصلي : معنى السنة // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: المنبر الليبى




المنبر الليبى ; توقيع العضو




مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
معنى السنة , معنى السنة , معنى السنة ,معنى السنة ,معنى السنة , معنى السنة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ معنى السنة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لشركة فور يمنى
حقوق الطبع والنشر 2012 - 2013
تم التحويل بواسطة شركة فور يمنى

 
شركة فور يمني