قريباقريباقريباقريبا
مساحة اعلانية
أهلا وسهلا بك إلى منطقة العملاء ، للعرض فقط.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
يوم الجمعه يوم العباده
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولنافدة الترحيب


اللهـــــــم يا قريب يا محيب السائلين ... نسألك يا قوي يا عزيز ... و نبتهل إليك بالدعــاء ... ندعوك دعاء المضطريــن ... اللهــم احفـظ بلادنا من الفتن و المكائد ... وشر الضاليــن ... اللهم احفظ ليبيا شرقها و غربها و جنوبها ..احميـها يالله .... .. اللهــم يا من بفضلك ورحمتك باركت لنا في ثورتنا و نصــرتها ... أتمم علينا هذا الخير و هذا النصــر يا من أنت على كل شيء قــدير ...نسألك يا ربنا و جاهنا أن تــولي أمـــورنا خيـــارنا ... ولا تــولي أمورنا شــرارنا ... و من أراد ببلادنا سوءاَ فاجعل كيده في نحره ... و خيب أمله ... و كلما أرادوا إشعال نار فتنة أطفئها بقدرتك و رحمتك يا أرحم الراحميـــن ...يا ربي احمي ليبيا و أهلها ... و آمــــنا في أوطاننا ... الللهـم فرج علينا في القريب العاجل ...برحمتك يا أرحم الراحميــن ... فبالدعـــــــاء نصـرنا الله و بالــدعـــــــاء سيبارك لنا في النصــرو يجــعل بلدنا آمنـا مطمئنا ...آميـــــــــــن يا أرحم الراحميــن
يوم الجمعه يوم العباده Collapse_tcat
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين سبتمبر 20, 2021 12:46 pm
الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:16 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:53 pm
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 7:36 pm
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 2:25 pm
الجمعة يوليو 22, 2016 8:53 am
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:49 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:44 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:09 pm
الثلاثاء أغسطس 11, 2015 1:45 pm


الشريط الاحمر


ادارة منتديات ليبيا الحرة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات ونتمنى من الجميع التسجيل معنا ومشاركتنا أرآئكم |


شاطر

يوم الجمعه يوم العباده Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 12:03 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية

ام محمد

البيانات
انثى
العمر : 44
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 471
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: يوم الجمعه يوم العباده

يوم الجمعه يوم العباده Basmala









بسم الله الرحمن الرحيم










في ليلة الجمعة - التي
تبدا مع غروب شمس يوم الخميس - سنن كثيرة ولكنها مهجورة عند كثير من الناس
, فنّذكر بها لعلنا نتشارك في الأجر :






أولا : الإكثار من الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم ,




لقوله عليه الصلاة والسلام : (
إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ
آدَمُ عَلَيْهِ السَّلام ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ
الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ
مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ
صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ :
إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ
أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام ) . رواه أبو داود (1047)
وصححه ابن القيم في تعليقه على سنن أبي داود (4/273) . وصححه الألباني في
صحيح أبي داود (925)


قال في عون المعبود :
وَإِنَّمَا خَصَّ يَوْم الْجُمُعَة لأَنَّ يَوْمَ الْجُمُعَة سَيِّدُ
الأَيَّام وَالْمُصْطَفَى سَيِّدُ الأَنَام , فَلِلصَّلاةِ عَلَيْهِ فِيهِ
مَزِيَّةٌ لَيْسَتْ لِغَيْرِهِ اهـ .


ولكن الملاحظ أن كثيرا من الناس تركوا هذه السنة وأتوا ببدعة لا أساس لها وهي قولهم : ( جمعة مباركة ) .


وقد سئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله : ما حكم إرسال رسائل الجوال كل يوم جمعة ، وتختم بكلمة " جمعة مباركة " ؟ .


فأجاب :


"ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضاً يوم الجمعة ، فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه" انتهى من أجوبة أسئلة " مجلة الدعوة الإسلامية "








ثانيا : قراءة سورة الكهف


عن أبي سعيد
الخدري : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قرأ سورة الكهف في يوم
الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" . رواه الحاكم . وصححه الألباني
في صحيح الترغيب




ثالثا : الغسل ,


وهو سنة مؤكدة بل يرى بعض العلماء وجوبه , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم )


ووقته حدده الشيخ محمد العثيمين رحمه الله بقوله :


"غسل الجمعة يبدأ
من طلوع الفجر، لكن الأفضل أن لا يغتسل إلا بعد طلوع الشمس؛ لأن النهار
المتيقن من طلوع الشمس، لأن ما قبل طلوع الشمس من وقت صلاة الفجر، فوقت
صلاة الفجر لم ينقطع بعد، فالأفضل أن لا يغتسل إلا إذا طلعت الشمس، ثم
الأفضل أن لا يغتسل إلا عند الذهاب إلى الجمعة فيكون ذهابه إلى الجمعة بعد
الطهارة مباشرة" انتهى .




مع ملاحظة
: أن هذا الغسل هو غسل تنظف، لا غسل رفع حدث، لكنه إن اجتمعا يوم الجمعة:
الحدث الأكبر، فأراد أن يغتسل للجنابة، ويكون اغتسال -أيضا- للجمعة فإنه
يدخل الأصغر في الأكبر، وذلك للقاعدة المقررة في هذا، وهي: أنه إذا اجتمعت
عبادتان: صغرى وكبرى، دخلت الصغرى في الكبرى.




رابعا : التبكير إلى صلاة الجمعة ,




لقوله عليه
الصلاة والسلام : ( من راح في الساعة الأولى فكأنّما قرّب بَدَنَة ، ومن
راح في الساعة الثانية فكأنّما قرّب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة
فكأنّما قرّب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنّما قرب دجاجة ،
ومن راح في الساعة الخامسة فكأنّما قرّب بيضة ، فإذا صعد الإمام المنبر
حضرت الملائكة يستمعون الذكر ) . رواه البخاري ( 841 ) ومسلم ( 850 ) .






ولمعرفة تقسيم هذه الساعات قال الشيخ العثيمين رحمه الله :


...........فقسَّم
الزمن من طلوع الشمس إلى مجيء الإمام خمسة أقسام ، فقد يكون كل قسم بمقدار
الساعة المعروفة ، وقد تكون الساعة أقل أو أكثر ؛ لأن الوقت يتغير ،
فالساعات خمس ما بين طلوع الشمس ومجيء الإمام للصلاة ، وتبتدئ من طلوع
الشمس ، وقيل : من طلوع الفجر ، والأول أرجح ؛ لأن ما قبل طلوع الشمس وقت
لصلاة الفجر " انتهى . " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 16 / السؤال رقم
1260 ) .






خامسا " اغتنام الساعة الأخيرة من يوم الجمعة لما ورد فيها من الفضل العظيم ,


لقوله عليه
الصلاة والسلام : ((يَوْمُ الجُمُعة ثِنْتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لاَ يُوجَد
فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ الله شَيْئاً إِلاَّ آتَاهُ إِيَّاهُ ،
فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ العَصْر) رواه أبو داود (1048)
والنسائي (1389) ، وصححه الألباني ومن أراد أن يتحرى وقت الإجابة بعد العصر
يوم الجمعة : فلذلك صور متعددة ، منها :


1. أن يبقى بعد صلاة العصر لا يخرج من المسجد يدعو ، ويتأكد ذلك منه في آخر ساعة من العصر ، وهذه أعلى المنازل .


وكان سعيد بن جبير إذا صلى العصر لم يكلم أحداً حتى تغرب الشمس .




2. أن يذهب إلى المسجد قبل المغرب بزمن ، فيصلي تحية المسجد ، ويدعو إلى آخر ساعة من العصر ، وهذه أوسط المنازل .




3. أن يجلس في مجلس – في بيته أو غيره – يدعو ربه تعالى في آخر ساعة من العصر ، وهذه أدنى المنازل .






وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله




من أراد إدراك
الساعة الأخيرة من يوم الجمعة للدعاء وسؤال الله هل يلزم أن يكون في المكان
الذي صلى فيه العصر ، أم قد يكون في المنزل ، أو في مسجد آخر ؟ .


فأجاب :


"ظاهر الأحاديث
الإطلاق ، وأن من دعا في وقت الاستجابة : يُرجى له أن يجاب في آخر ساعة من
يوم الجمعة ، يُرجى له أن يجاب ، ولكن إذا كان ينتظر الصلاة في المسجد الذي
يريد فيه صلاة المغرب : فهذا أحرى ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(وَهُوَ قَائِمٌ يُصّلِّي) - رواه البخاري - ، والمنتظر في حكم المصلي ،
فيكون في محل الصلاة أرجى لإجابته ، فالذي ينتظر الصلاة في حكم المصلين ،
وإذا كان مريضاً وفعل في بيته ذلك : فلا بأس ، أو المرأة في بيتها كذلك
تجلس تنتظر صلاة المغرب في مصلاها ، أو المريض في مصلاه ويدعو في عصر
الجمعة يرجى له الإجابة ، هذا هو المشروع ، إذا أراد الدعاء يقصد المسجد
الذي يريد فيه صلاة المغرب مبكراً فيجلس ينتظر الصلاة ، ويدعو" انتهى .


" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 30 / 270 , 271 ) .







 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ام محمد




ام محمد ; توقيع العضو



يوم الجمعه يوم العباده Emptyالخميس نوفمبر 17, 2011 6:00 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية

ملك المستقبل

البيانات
ذكر
العمر : 34
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 903
^ (SMS) ^ : النص
& MMS & : mms 2


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعه يوم العباده

يوم الجمعه يوم العباده Ehv49209







 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ملك المستقبل




ملك المستقبل ; توقيع العضو



يوم الجمعه يوم العباده Emptyالخميس نوفمبر 17, 2011 6:10 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية

ابن تريبولس

البيانات
ذكر
العمر : 40
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 2907
^ (SMS) ^ : النص


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعه يوم العباده

يوم الجمعه يوم العباده 1308407059 يوم الجمعه يوم العباده 126491095 يوم الجمعه يوم العباده 4224823564






 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ابن تريبولس




ابن تريبولس ; توقيع العضو



يوم الجمعه يوم العباده Emptyالخميس نوفمبر 17, 2011 6:23 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز
الرتبه:
الصورة الرمزية

عاشقة امواج البحر

البيانات
انثى
العمر : 28
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 1776
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : علمــــ:،ـــــــــي كيف انســــاكـ يا قطــــعــ,،ــة من قلبـــــ،:ـــــي علمتنـــ،:ـــي اهـــواكـ يا حبـــي و عشقــــي الحب تضحيــــة و اللي يحب مثلـــي الحب تضحية و مجبــــ،:؛ــــورة انا اضحــــــي


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعه يوم العباده

ممتاز






 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: عاشقة امواج البحر




عاشقة امواج البحر ; توقيع العضو



يوم الجمعه يوم العباده Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 4:44 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية

القرش

البيانات
ذكر
العمر : 39
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 833
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : المدينه المنورة


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعه يوم العباده






يوم الجمعه يوم العباده Jb13215877991





تفصيل القول في ساعة الإجابة يوم الجمعة وحكم إطالة السجدة الأخيرة من أجل الدعاء


أنا كل يوم جمعة الساعة التي قبل غروب الشمس التي
يتوقع أنها ساعة الإجابة أتعمد دخول المسجد ، وصلاة ركعتين لله سبحانه
وتعالى ، تحية للمسجد ؛ ثم في آخر سجدة من الركعتين أبقى ساجداً حتى الغروب
، أدعو في سجودي ، حتى يؤذن للمغرب ؛ لأنه وقت فرصة آخر ساعة من الجمعة
أحرى بالإجابة ، وأزيد فرصة التحري للإجابة وأنا ساجد ، وأحياناً إذا لم
يكن هناك سبب للصلاة ، وفي وقت النهي عن الصلاة أتعمد قراءة سورة فيها سجدة
، فأسجد ساعة حتى يؤذن للمغرب يوم الجمعة ، وحالي : الدعاء ، وطول السجود ،
حتى أتاني في يوم من الأيام شخص بعد أن قمت بهذا الفعل شككني فيه ، ولمح
لي أنه ابتداع . هل فعلي ذلك ابتداع ؟ رغم أن نيتي تحري فرص الإجابة آخر
ساعة من يوم الجمعة ، وأدعو وأنا ساجد ، الفرصتان أحرى بالإجابة ، هذا هو
أصل نيتي .



الحمد لله




أولاً :



اختلف العلماء في تحديد ساعة الإجابة يوم الجمعة على أقول كثيرة ، وأقوى
هذه الأقوال من حيث الأدلة : أنها الساعة التي بين أذان الجمعة وانقضاء
الصلاة ، وكذا الساعة التي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس ، ولكل واحدة من
الساعتين أدلة من السنَّة ، وقائل بها من أهل العلم .

أ. أما دليل الساعة الأولى :

فهو حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - يعني في ساعة الجمعة - : (هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإِمَامُ إِلى أَنْ تُقْضَى الصَّلاَةُ) رواه مسلم ( 853 ) .

وأما القائلون بها : فكثير

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

"وقد اختلف السلف في أيهما أرجح ، فروى البيهقي من طريق
أبي الفضل أحمد بن سلمة النيسابوري أن مسلماً قال : حديث أبي موسى أجود
شيء في هذا الباب وأصحه ، وبذلك قال البيهقي ، وابن العربي ، وجماعة ، وقال
القرطبي : هو نص في موضع الخلاف فلا يلتفت إلى غيره ، وقال النووي : هو
الصحيح بل الصواب ، وجزم في " الروضة " بأنه الصواب ، ورجحه أيضاً بكونه
مرفوعاً صريحاً ، وفي أحد الصحيحين"
انتهى .
" فتح الباري " ( 2 / 421 ) .

ب. وأما دليل الساعة الثانية :

فهو حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يَوْمُ الجُمُعة
ثِنْتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لاَ يُوجَد فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ
الله شَيْئاً إِلاَّ آتَاهُ إِيَّاهُ ، فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ
بَعْدَ العَصْر
) رواه أبو داود (1048) والنسائي (1389) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " ، والنووي في "المجموع" (4 / 471) .
وأما القائلون بها : فكثير أيضاً ، وعلى رأسهم الصحابيان أبو هريرة ، وعبد الله بن سلام رضي الله عنهما .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

"وذهب آخرون إلى ترجيح قول عبد الله بن سلام ، فحكى
الترمذي عن أحمد أنه قال : أكثر الأحاديث على ذلك ، وقال ابن عبد البر :
إنه أثبت شيء في هذا الباب ، وروى سعيد بن منصور بإسناد صحيح إلى أبي سلمة
بن عبد الرحمن : أن ناساً من الصحابة اجتمعوا فتذاكروا ساعة الجمعة ، ثم
افترقوا ، فلم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة ، ورجَّحه كثير من
الأئمة أيضا ، كأحمد ، وإسحاق ، ومن المالكية : الطرطوشي ، وحكى العلائي أن
شيخه ابن الزملكاني - شيخ الشافعية في وقته - كان يختاره ، ويحكيه عن نص
الشافعي
" انتهى .
"فتح الباري" (2/421) .

وكل واحدة من هاتين الساعتين يُرجى فيها إجابة الدعاء .

قال الإمام أحمد :

أكثر الأحاديث في الساعة التي تُرجى فيها إجابة الدعوة : أنها بعد صلاة العصر ، وتُرجى بعد زوال الشمس . ونقله عنه الترمذي .
" سنن الترمذي " ( 2 / 360 ) .

وقال ابن القيم رحمه الله :

"وعندي : أن ساعة الصلاة ساعة ترجى فيها الإجابة أيضاً ،
فكلاهما ساعة إجابة ، وإن كانت الساعة المخصوصة هي آخر ساعة بعد العصر ،
فهي ساعة معينة من اليوم لا تتقدم ولا تتأخر ، وأما ساعة الصلاة فتابعة
للصلاة تقدمت أو تأخرت ؛ لأن لاجتماع المسلمين ، وصلاتهم ، وتضرعهم ،
وابتهالهم إلى الله تعالى تأثيراً في الإجابة ، فساعة اجتماعهم ساعة ترجى
فيها الإجابة .
وعلى هذا تتفق الأحاديث كلها ، ويكون النبي صلى الله عليه وسلم قد حض أمته على الدعاء والابتهال إلى الله تعالى في هاتين الساعتين"
انتهى .
"زاد المعاد" (1/394) .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

"جاء في بعض الروايات عند مسلم أنها ( حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة إلى أن تقضى الصلاة )
، هكذا جاء في صحيح مسلم من حديث أبي موسى مرفوعاً ، وعلله بعضهم بأنه من
كلام أبي بردة بن أبي موسى وليس مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
والصواب ثبوت رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وجاء أيضا من حديث جابر
بن عبد الله وعبد الله بن سلام أنها ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس ،

وجاء في بعض الأحاديث أنها آخر ساعة من يوم الجمعة ، وكلها صحيحة لا تنافي
بينها ، فأحراها وأرجاها : ما بين الجلوس على المنبر إلى أن تقضى الصلاة ،
وما بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس ، هذه الأوقات هي الأرجى لساعة الإجابة ،
وبقية الأوقات في يوم الجمعة كلها ترجى فيها إجابة الدعاء ، لكن أرجاها ما
بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة ، وما بين صلاة العصر إلى
غروب الشمس كما تقدم ، وبقية ساعات الجمعة ترجى فيها هذه الإجابة لعموم بعض
الأحاديث الواردة في ذلك ، فينبغي الإكثار في يوم الجمعة من الدعاء ؛ رجاء
أن يصادف هذه الساعة المباركة ، ولكن ينبغي أن تحظى الأوقات الثلاثة
المذكورة آنفا بمزيد من العناية ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نص على
أنها ساعة الإجابة
" انتهى .
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 12 / 401 ، 402 ) .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

"فأرجى ساعات الجمعة بالإجابة هي وقت الصلاة ، وذلك لأمور :

أولاً: لأن ذلك جاء في صحيح مسلم من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.

وثانياً: أن هذا اجتماع من المسلمين على عبادة واحدة بقيادة واحدة ، يعني :
إمام واحد ، وهذا الاجتماع يكون أقرب إلى الإجابة ، ولهذا في يوم عرفة حين
اجتمع المسلمون على صعيد عرفة ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا يباهي
بهم الملائكة ويجيب دعاءهم ، لذلك احرص يا أخي على الدعاء في هذا الوقت ،
وهو وقت صلاة الجمعة ، لكن متى تدخل هذه الساعة ومتى تخرج ؟ تدخل من حين أن
يدخل الإمام إلى أن تقضى الصلاة ،

فلننظر الآن متى ندعو ، دخل الإمام وسلم ، وبعد ذلك الأذان ، الأذان ليس
فيه دعاء فيه إجابة للمؤذن ، بعد الأذان هناك دعاء ، بين الأذان والخطبة
هناك دعاء ، تقول بعد الأذان : (اللهم رب هذه الدعوة
التامة والصلاة والقائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وابعثه اللهم مقاماً
محموداً الذي وعدته ، إنك لا تخلف الميعاد
) ، ثم تدعو بما شئت ، ما
دام الخطيب لم يشرع في الخطبة فأنت في حل فادع الله بما شئت ، كذلك أيضاً
بين الخطبتين تدعو الله بما شئت من خيري الدنيا والآخرة ، كذلك أيضاً في
أثناء الصلاة في السجود : (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد) كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقرب ما تكون من الرب وأنت ساجد ... .

ولكن هل هناك محل دعاء ثانٍ في الصلاة ؟ بعد التشهد كما في حديث ابن مسعود حين ذكر النبي صلى الله عليه وسلم التشهد ثم قال بعده : (ثم ليتخير من الدعاء ما شاء) ، وكلمة : (ما شاء) عند علماء الأصول تفيد العموم .
فصار عندنا الآن في ساعة الإجابة وقت صلاة الجمعة عدة مواطن للدعاء ،
فانتهز الفرصة يا أخي ، انتهز الفرصة في الدعاء في صلاة الجمعة لعلك تصادف
ساعة الإجابة .

هناك أيضاً ساعة أخرى ترجى فيها الإجابة من نفس اليوم ، وهي : ما بعد العصر
إلى أن تغرب الشمس ، لكن هذا القول أشكل على بعض العلماء ، وقال : إن
النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : (وهو قائمٌ يصلي) وبعد العصر لا
توجد صلاة ، أجاب عنهم العلماء ، فقالوا : إن منتظر الصلاة في حكم المصلي ؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ولا يزال في صلاةٍ ما انتظر الصلاة)"
انتهى .

" دروس وفتاوى الحرم المدني عام 1416هـ " .

وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم : (وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي) وبعد صلاة العصر ليس وقتا للصلاة، فهناك احتمالان في معنى قوله صلى الله عليه وسلم : (وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي) :

أ. أن يكون معناه الجلوس وانتظار الصلاة ، ويسمى ذلك شرعاً " صلاة " .

قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: فَقُلْتُ لَهُ – أي: لعبد الله بن سلام - فَأَخْبِرْنِي
بِهَا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ : هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ
يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَقُلْتُ : كَيْفَ هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ
الْجُمُعَةِ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : (لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي) ،
وَتِلْكَ السَّاعَةُ لَا يُصَلِّي فِيهَا ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
سَلَامٍ : أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : (مَنْ جَلَسَ مَجْلِسًا يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ فَهُوَ فِي
صَلَاةٍ حَتَّى يُصَلِّيَ) ؟ قَالَ : فَقُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : هُوَ
ذَاكَ .
رواه الترمذي (491) وأبو داود (1046) والنسائي (1430) ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

ب. ويحتمل أن يكون معناه الدعاء ، والصلاة في اللغة هي "الدعاء" .

قال بدر الدين العيني رحمه الله :

فهذا دل على أن المراد من الصلاة : الدعاء ، ومن القيام : الملازمة ، والمواظبة ، لا حقيقة القيام .
"عمدة القاري شرح البخاري" (6/242) .
فيكون معنى (وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي) أي : وهو ملازم للدعاء .

فمن أراد أن يتحرى وقت الإجابة بعد العصر يوم الجمعة : فلذلك صور متعددة ، منها :

1. أن يبقى بعد صلاة العصر لا يخرج من المسجد يدعو ، ويتأكد ذلك منه في آخر ساعة من العصر ، وهذه أعلى المنازل .
وكان سعيد بن جبير إذا صلى العصر لم يكلم أحداً حتى تغرب الشمس .

2. أن يذهب إلى المسجد قبل المغرب بزمن ، فيصلي تحية المسجد ، ويدعو إلى آخر ساعة من العصر ، وهذه أوسط المنازل .

3. أن يجلس في مجلس – في بيته أو غيره – يدعو ربه تعالى في آخر ساعة من العصر ، وهذه أدنى المنازل .

وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

من أراد إدراك الساعة الأخيرة من يوم الجمعة للدعاء
وسؤال الله هل يلزم أن يكون في المكان الذي صلى فيه العصر ، أم قد يكون في
المنزل ، أو في مسجد آخر ؟ .

فأجاب :


"ظاهر الأحاديث الإطلاق ، وأن من دعا في وقت الاستجابة :
يُرجى له أن يجاب في آخر ساعة من يوم الجمعة ، يُرجى له أن يجاب ، ولكن
إذا كان ينتظر الصلاة في المسجد الذي يريد فيه صلاة المغرب : فهذا أحرى ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (وَهُوَ قَائِمٌ يُصّلِّي)
- رواه البخاري - ، والمنتظر في حكم المصلي ، فيكون في محل الصلاة أرجى
لإجابته ، فالذي ينتظر الصلاة في حكم المصلين ، وإذا كان مريضاً وفعل في
بيته ذلك : فلا بأس ، أو المرأة في بيتها كذلك تجلس تنتظر صلاة المغرب في
مصلاها ، أو المريض في مصلاه ويدعو في عصر الجمعة يرجى له الإجابة ، هذا هو
المشروع ، إذا أراد الدعاء يقصد المسجد الذي يريد فيه صلاة المغرب مبكراً
فيجلس ينتظر الصلاة ، ويدعو
" انتهى .

" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 30 / 270 , 271 ) .








 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: القرش




القرش ; توقيع العضو



يوم الجمعه يوم العباده Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 10:48 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية

ام محمد

البيانات
انثى
العمر : 44
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 471
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعه يوم العباده

ملك المستقبل كتب:
يوم الجمعه يوم العباده Ehv49209


شكرا الي المرورك الطيب







 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ام محمد




ام محمد ; توقيع العضو



يوم الجمعه يوم العباده Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 10:51 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية

ام محمد

البيانات
انثى
العمر : 44
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 471
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعه يوم العباده

ابن تريبولس كتب:
يوم الجمعه يوم العباده 1308407059 يوم الجمعه يوم العباده 126491095 يوم الجمعه يوم العباده 4224823564



شكرا الي المرورك الطيب







 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ام محمد




ام محمد ; توقيع العضو



يوم الجمعه يوم العباده Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 10:55 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية

ام محمد

البيانات
انثى
العمر : 44
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 471
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعه يوم العباده

عاشقة امواج البحر كتب:
يوم الجمعه يوم العباده 2322082207




شكرا الي المرورك الطيب







 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ام محمد




ام محمد ; توقيع العضو



يوم الجمعه يوم العباده Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 10:57 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يوم الجمعه يوم العباده
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية

ام محمد

البيانات
انثى
العمر : 44
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 471
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعه يوم العباده

شكرا الي المرورك الطيب







 الموضوعالأصلي : يوم الجمعه يوم العباده // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ام محمد




ام محمد ; توقيع العضو




مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
يوم الجمعه يوم العباده , يوم الجمعه يوم العباده , يوم الجمعه يوم العباده ,يوم الجمعه يوم العباده ,يوم الجمعه يوم العباده , يوم الجمعه يوم العباده
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ يوم الجمعه يوم العباده ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لشركة فور يمنى
حقوق الطبع والنشر 2012 - 2013
تم التحويل بواسطة شركة فور يمنى

 
شركة فور يمني