قريباقريباقريباقريبا
مساحة اعلانية
أهلا وسهلا بك إلى منطقة العملاء ، للعرض فقط.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
حكم الخروج على ولي الأمر العاصي
الرئيسيةالتسجيلدخولنافدة الترحيب


اللهـــــــم يا قريب يا محيب السائلين ... نسألك يا قوي يا عزيز ... و نبتهل إليك بالدعــاء ... ندعوك دعاء المضطريــن ... اللهــم احفـظ بلادنا من الفتن و المكائد ... وشر الضاليــن ... اللهم احفظ ليبيا شرقها و غربها و جنوبها ..احميـها يالله .... .. اللهــم يا من بفضلك ورحمتك باركت لنا في ثورتنا و نصــرتها ... أتمم علينا هذا الخير و هذا النصــر يا من أنت على كل شيء قــدير ...نسألك يا ربنا و جاهنا أن تــولي أمـــورنا خيـــارنا ... ولا تــولي أمورنا شــرارنا ... و من أراد ببلادنا سوءاَ فاجعل كيده في نحره ... و خيب أمله ... و كلما أرادوا إشعال نار فتنة أطفئها بقدرتك و رحمتك يا أرحم الراحميـــن ...يا ربي احمي ليبيا و أهلها ... و آمــــنا في أوطاننا ... الللهـم فرج علينا في القريب العاجل ...برحمتك يا أرحم الراحميــن ... فبالدعـــــــاء نصـرنا الله و بالــدعـــــــاء سيبارك لنا في النصــرو يجــعل بلدنا آمنـا مطمئنا ...آميـــــــــــن يا أرحم الراحميــن
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:16 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:53 pm
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 7:36 pm
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 2:25 pm
الجمعة يوليو 22, 2016 8:53 am
الثلاثاء يناير 05, 2016 8:00 am
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:49 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:44 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:09 pm
الثلاثاء أغسطس 11, 2015 1:45 pm


الشريط الاحمر


ادارة منتديات ليبيا الحرة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات ونتمنى من الجميع التسجيل معنا ومشاركتنا أرآئكم |


شاطر

الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:18 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
حكم الخروج على ولي الأمر العاصي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
ذكر
العمر : 21
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 101
^ (SMS) ^ : النص


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: حكم الخروج على ولي الأمر العاصي

الســــــــــــــــــــــــلام عليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم
اخوتي واخواتي في الاسلام اهدي اليكم هذا الموضوع وارجو ان تفيدوا منه لما يهمنا من امور ديننا الحنيف ونحن مسلون فواجب علينا اطاعة الله ورسوله وارجو ان ينال منكم الاهتمام والله ماجبته الا لكي يفيد منه ابناء شعبي المسلمون بلد المليون حافظ لكتاب الله عز وجل وارفع راس فوق لانني ليبي واترككم مع الموضوع:

حكم الخروج على ولي الأمر العاصي
المفتي: عبد العزيز بن باز
رقم الفتوى: -
الفتوى: نص السؤال:
سماحة الشيخ، هناك من يرى أن اقتراف بعض الحكام للمعاصي والكبائر موجب للخروج عليهم ومحاولة التغيير؛ وإن ترتب عليه ضرر للمسلمين في البلد، والأحداث التي يعاني منها عالمنا الإسلامي كثيرة، فما رأي سماحتكم؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فقد قال الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [النساء: 59].
فهذه الآية نص في وجوب طاعة أولي الأمر؛ وهم الأمراء والعلماء، وقد جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين أن هذه الطاعة لازمة وهي فريضة في المعروف.
والنصوص من السنة تُبين المعنى، وتفيد بأن المراد: طاعتهم بالمعروف، فيجب على المسلمين طاعة ولاة الأمور في المعروف لا في المعاصي، فإذا أمروا بالمعصية فلا يطاعون في المعصية، لكن لا يجوز الخروج عليهم بأسبابها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ألا من ولي عليه والٍ فرآه يأتي شيئًا من معصية الله؛ فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدًا من طاعة)) [1] ومن خرج من الطاعة وفارق الجماعة، فمات مات ميتة جاهلية[2]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((على المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة)) [3].
وسأله الصحابة ـ لما ذكروا أنه سيكون أمراء تعرفون منهم وتنكرون ـ قالوا: فما تأمرنا؟ قال: ((أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم)) [4].
قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه: "بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة؛ في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرَة علينا، وأن لا تنازع الأمر أهله) وقال: ((إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان)) [5].
فهذا يدل على أنهم لا يجوز منازعة ولاة الأمور ولا الخروج عليهم إلا أن يروا كفرًا بواحًا عندهم من الله فيه برهان، وما ذاك إلا لأن الخروج على ولاة الأمور يُسبب فسادًا كبيرًا، وشرًا عظيمًا، فيختل به الأمن، وتضيع الحقوق، ولا يتيسر ردع الظالم ولا نصر المظلوم، وتختل السبل ولا تأمن، فيترتب على الخروج على ولاة الأمر فساد عظيم وشر كبير، إلا إذا رأى المسلمون كفرًا بواحًا عندهم من الله فيه برهان، فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة، أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا، أو كان الخروج يسبب شرًا أكثر؛ فليس لهم الخروج، رعاية للمصالح العامة، والقاعدة الشرعية المجمع عليها (أنه لا يجوز إزالة الشر بما هو أشر منه، بل يجب درء الشر بما يزيله ويخففه).
وأما درء الشر بشر أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين، فإذا كانت هذه الطائفة التي تريد إزالة هذا السلطان الذي كفرًا بواحًا؛ وعندهم قدرة تزيله بها، وتضع إمامًا صالحًا طيبًا، من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين وشر أعظم من شر هذا السلطان؛ فلا بأس.
أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد واختلال الأمن وظلم الناس واغتيال من لا يستحق الاغتيال، إلى غير هذا من الفساد العظيم، فهذا لا يجوز، بل يجب الصبر والسمع والطاعة في المعروف ومناصحة ولاة الأمور والدعوة لهم بالخير، والاجتهاد في تخفيف الشر وتقليله وتكثير الخير، هذا هو الطريق السوي الذي يجب أن يُسلك؛ لأن في ذلك مصالح للمسلمين عامة، ولأن في ذلك تقليل الشر وتكثير الخير، ولأن في ذلك حفظ الأمن وسلامة المسلمين من شر أكثر، نسأل الله للجميع التوفيق والهداية".







 الموضوعالأصلي : حكم الخروج على ولي الأمر العاصي // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ضميري هو الاسلام




ضميري هو الاسلام ; توقيع العضو



الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:58 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
حكم الخروج على ولي الأمر العاصي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 3021
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : بنغازي


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حكم الخروج على ولي الأمر العاصي

رحمه الله الشيخ الجليل
العلماء كفروا القذافي من 30 سنه مضت
وكيف لانخرج علي من استباح الاعراض
معمر اتي باتقلاب ولم يأتي بالبيعه
وهو حاكم طاغي
تطاول علي الله وحرف الكثير من ايات قرانك الكريم
وجب الخروج عليه وتطهير ليبيا من دنسه






 الموضوعالأصلي : حكم الخروج على ولي الأمر العاصي // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: number1




number1 ; توقيع العضو






أن أكـــون ذنباً في الحق
خــــــــــــــــيراً مـــــن
أن أكون راساً في الباطل

السبت أكتوبر 22, 2011 5:46 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
حكم الخروج على ولي الأمر العاصي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
ذكر
العمر : 31
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 833
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : المدينه المنورة


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حكم الخروج على ولي الأمر العاصي

بيان من هيئة كبار العلماء بالمملكه العربيه السعوديه بشأن القذافي
[size=18]
بتاريخ 22 جمادي الأول 1981


الحمد لله وحده والصلاة على من لانبي بعده محمد واله وصحبه ومن اقتدى بهديه وبدعوته وبعد : -

فأن مجلس هيئة كبار العلماء بدورته التاسعة عشرة المنعقدة في الفتره ابتداء من يوم 11/5/1402 هـ قد اطلع على بعض مانشرته اذاعة حكومة ليبيا في برنامجها المحدث المسمى ( اعداء الله ) وماتعرض فيه لائمة الدعوه السلفيه رحمهم الله في هذه المملكه العربيه السعوديه من علماء وحكام بالطعن الكاذب ومحاولة التشكيك في عقيدتهم التي اعترف فيها , وانها تجديد للدعوه الاسلاميه بحق اهل العدل والانصاف في كافة ارجاء العالم الاسلامي. بل اعترف بفضلها المنصفون من علماء الغرب ولم يحاول أحد من اعدائها التشكيك بأصالة القائمين بها حتى قام عقيد ليبيا القذافي الذي افسح المجال لاذاعته ووسائل اعلامه بلا عقل ولاحياء ولادين اذ تتجرأ حتى على مقام رب العالمين وتستهزئ به سبحانه وتعالى عما يقوله الظالمون علوا كبيرا . وتنكر شطرا عظيما في شريعته وتحدث بكل وقاحه وجرأه بشعر حديث وكلام فاحش ولكن الله يملي للظالم لايهمله .

ورغبة في بيان حقيقة الامر لمن لايعرف بوضوح ما أثبته بتوفيق الله جهود حماة هذه الدعوه وقادتها وأئمة القران في بلادها من اثار لم يتوفر مثلها في بقية العالم الاسلامي.

اعرب المجلس بعض ما من الله به على هذه المملكه من النعم العظيمه اعلاها واجلها كتب الاسلام والدعوة اليه قولا وعملا وتحكيم شريعة الله في الدماء والاموال والاعراض والمحافظه على ماقرره أهل العلم أنه من الضروري لقيام المجتمعات السليمه مما يسمى بالضرورات الخمس مما عاد على هذه البلاد بحمد الله بالطمأنينه والامن والرخاء والاحترام العالمي العام للترابط بين الحاكم والمحكوم مما كان له أحسن الاثر في نفوس أهل الصلاح والاصلاح والتقوى والفضيله والعدل والانصاف في مختلف انحاء العالم يضاف الى ذلك ماتتمتع به هذه البلاد من نهضه علميه وثقافيه واجتماعيه واقتصاديه وعمرانيه وماتقوم به حكومتنا في سبيل الدعوه الى الله والوقوف بجانب المسلمين من بعض الدعاة الى الله في انحاء العالم واقامة المساجد والمراكز الاسلاميه والمستشفيات وغير ذلك مما جعلها محط انظار الجميع ورمز احترامهم وتقديرهم .

ولقد استعرض المجبس ذلك كله كما استعرض الاتجاهات العدائيه التي تقوم بها صحائف منحرفه في اتجاهاتها وعقائدها يحدوها الحقد والحسد ويسير اتجاهاتها الاثمه المنحرفه عناصر ذات مشارب متشابهه في رداء الاسلام والمسلمين ترى في هذه البلاد القاعده الكبرى للاسلام والمسلمين ( وفي طليعة هذه الطوائف المنحرفه والموجهه طاغية ليبيا معمر القذافي ذلك الرجل الذي نذر نفسه لخدمة الشر واشاعة الفوضى واثارة الشغب والتشكيك في الاسلام ) .

لقد استعرض المجلس اطوار هذا الرجل وسرعة استجابته لعناصر الشر والكيد والحسد حيث صار يهذي في اجهزة اعلامه بما يستحي من ذكره من له ذوق سليم او عقل مستقيم , يتضح ذلك في أقواله وأفعاله وتقلباته في جميع ميادين عمله داخل بلاده وخارجها وفي مقدمة ذلك تعرضه للعقيده الاسلاميه . فقد أقبر هذا الرجل السنه النبويه وسخر من الحج الى بيت الله الحرام ومن المسلمين الذين يقفون في عرفات وصدرت بتفنيده فتاوى شرعيه من هيئات ومجالس اسلاميه عليا ومع ذلك لايزال هذا المسكين يتخبط في متاهات من الزيف والضلال تعطي القناعه التامه انه( ضال ملحد ) .

ان مجلس هيئة كبار العلماء وهو يستنكر تمادي هذا الدعي على الاسلام والمسلمين ليقرر ويؤكد انه بأنكاره لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستفتاءه بالحج واستهانته ببعض التعاليم الاسلاميه واتجاهاته الاثمه الباطله يعتبر بذلك( كافرا وضالا مضلا ) . فضلا عن ظلمه وطغيانه واجرامه وتجريح عباد الله ورميه اياهم زروا وبهاتا بالصفات الذميمه مما لايصدر عن عاقل يعتبر نفسه عاقلا وانسانيا ومن ذلك تجريحه دعاة الاسلام وعلماءه الذين قاموا بنصرة هذا الدين والدعوه اليه وبذلوا نفوسهم واموالهم في سبيل اعلاء كلمة الله وعلى رأسهم الامام محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب رحمهما الله وانصارهما واتباعهما من الدعاة الى الله والهادين الى سبيله .

وانا لله وانا اليه راجعون وهو حسبنا ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

التواقيع :

1. رئيس الدوره محمد بن علي الحركان

2. عبدالله خياط

3. عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

4. عبدالله بن محمد بن حميد

5. سليمان بن عبيد

6. عبدالعزيز بن صالح

7. عبدالرزاق عفيفي

8. راشد بن حميد

9. محمد بن جبير

10. ابراهيم بن محمد ال الشيخ

11. عبدالله بن غديان

12. صالح بن غصون

13. عبدالمجيد حسن

14. عبدالله بن قعود

15. عبدالله بن منيع

16. صالح بن اللحيدان


الرياض
في 22 جمادي الأول 1402هـ







 الموضوعالأصلي : حكم الخروج على ولي الأمر العاصي // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: القرش




القرش ; توقيع العضو
















قال الشيخ الألباني رحمه الله: " طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل


مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
حكم الخروج على ولي الأمر العاصي , حكم الخروج على ولي الأمر العاصي , حكم الخروج على ولي الأمر العاصي ,حكم الخروج على ولي الأمر العاصي ,حكم الخروج على ولي الأمر العاصي , حكم الخروج على ولي الأمر العاصي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ حكم الخروج على ولي الأمر العاصي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لشركة فور يمنى
حقوق الطبع والنشر 2012 - 2013
تم التحويل بواسطة شركة فور يمنى

 
شركة فور يمني