قريباقريباقريباقريبا
مساحة اعلانية
أهلا وسهلا بك إلى منطقة العملاء ، للعرض فقط.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
اروع قصص المجاهدين الليبيين
الرئيسيةالتسجيلدخولنافدة الترحيب


اللهـــــــم يا قريب يا محيب السائلين ... نسألك يا قوي يا عزيز ... و نبتهل إليك بالدعــاء ... ندعوك دعاء المضطريــن ... اللهــم احفـظ بلادنا من الفتن و المكائد ... وشر الضاليــن ... اللهم احفظ ليبيا شرقها و غربها و جنوبها ..احميـها يالله .... .. اللهــم يا من بفضلك ورحمتك باركت لنا في ثورتنا و نصــرتها ... أتمم علينا هذا الخير و هذا النصــر يا من أنت على كل شيء قــدير ...نسألك يا ربنا و جاهنا أن تــولي أمـــورنا خيـــارنا ... ولا تــولي أمورنا شــرارنا ... و من أراد ببلادنا سوءاَ فاجعل كيده في نحره ... و خيب أمله ... و كلما أرادوا إشعال نار فتنة أطفئها بقدرتك و رحمتك يا أرحم الراحميـــن ...يا ربي احمي ليبيا و أهلها ... و آمــــنا في أوطاننا ... الللهـم فرج علينا في القريب العاجل ...برحمتك يا أرحم الراحميــن ... فبالدعـــــــاء نصـرنا الله و بالــدعـــــــاء سيبارك لنا في النصــرو يجــعل بلدنا آمنـا مطمئنا ...آميـــــــــــن يا أرحم الراحميــن
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:16 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:53 pm
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 7:36 pm
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 2:25 pm
الجمعة يوليو 22, 2016 8:53 am
الثلاثاء يناير 05, 2016 8:00 am
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:49 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:44 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:09 pm
الثلاثاء أغسطس 11, 2015 1:45 pm


الشريط الاحمر


ادارة منتديات ليبيا الحرة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات ونتمنى من الجميع التسجيل معنا ومشاركتنا أرآئكم |


شاطر

الخميس أغسطس 25, 2011 6:23 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
اروع قصص المجاهدين الليبيين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
ذكر
العمر : 30
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 17
^ (SMS) ^ : النص


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: اروع قصص المجاهدين الليبيين

سنقدم لكم سلسله من قصص المجاهدين الليبين رفاق عمر المختار وسنبدأ بقصة احد قادة المجاهدين الأبطال
ونأخذ منهم المجاهد الأسطوره /عيسى عبدالسلام الوكواك


هو المجاهد عيسى عبدالسلام الوكواك /من قبيلة العرفه بمدينة المرج ولد في مدينة المرج عام 1883م
ولاكن كانت بداية جهاده من مدينة بنغازي

عندما نتحدث عن شخصية عيسي الوكواك البطولية وكأننا نتحدث عن أحداث يخيل إليك أنها ضرب من الأساطير والخيال ولكنك ستشعر بالفخر والاعتزاز عندما تعلم أنها شخصية وطنية جسدت أحداثها علي أرض الوطن .
ولعل من الجدير بنا عندما نتحدث عن هذه الشخصية أن نذكر ما قيل عنه من قبل أعدائه فقد كتبت سيدة ايطالية (( كرستينا أيلو )) وهي أرملة الميجور انطونيو عنه تقول :
)) أنني أعجب لجيش ايطاليا المدعم بجميع وسائل القوة كيف يعجز عن القبض علي رجل بدوي حافي يحمل بندقية جل ذخيرتها هي غنائم من جنود ايطاليا لهذا أنذركم بأنني سأقتل طفلي الاثنين _ وسأقتل نفسي أذا لم يعدم عيسي الوكواك )) التوقيع كرستينا أيلو

وعندما تقرأ هذه السطور القليلة التي كتبتها هذه السيدة يخيل إليك أنها تتحدث عن قوة جرارة أو عن شخصية أسطورية من العصور الغابرة لم تستطع أي قوة التصدي لها حتى تتجرأ هذه السيدة وتتحدث بنبرة مليئة بالحقد والغضب علي عيسي الوكواك الذي قتل العديد من الجنود والضباط الايطاليين وعلي رأسهم زوجها الماجور أنطونيو .


وبالفعل نحن نتحدث عن شخصية ليست بالعادية لعبت دوراُ ليس باليسير في حركة الجهاد ضد جحافل الغزو الايطالي وكان جهاده متميزا بطابع خاص أعطي الشخصية أبعاد خاصة وملامح خاصة فهو قائدا بارزا لعديد من المعارك ومقاتل عنيد تحت لواء عمر المختار .
ضرب به أروع الأمثلة في الشجاعة والفداء في سبيل إرهاب الغزاة الطليان وهو الذي قال فيه عمر المختار أثناء المحاكمة وصدور حكم الإعدام عليه :-
((وراءكم عيسي الوكواك والجاهدون سوف لن تستريحوا أبدا ))

عقب الغزو الايطالي كان الوكواك في جولة مع ابني عمه بمدينة بنغازي في سوق الظلام فقبض عليهم الطليان وترك لهم الخيار السجن أو الانخراط بالجيش الايطالي فرفض ابني عمه لذلك نفيا خارج البلاد في جزيرة ((ساركوزا))
ووافق الوكواك وبقي جنديا بالجيش الايطالي ونقل للعمل بمنطقة سوسة وأجاد اللغة الايطالية ومكث هناك طيلة سنة 1918 م . حتى منتصف سنة 1919 م .
غير أنه لم يستمر في العمل مع الطليان فقد كان مجبرا منذ البداية لذلك دبر أمر الفرار والانضمام إلي فصائل المجاهدين وفي أحدي الليالي تمكن من الحصول علي بندقيتين من الجنود الطليان أثناء نومهم ودخل علي الملازم الايطالي المدعو ( ماساتيلو ) في فراشه وقتله وهرب علي ظهر جواده إلي مقر الدور والتحق بالمجاهدين وبدأت حياة عيسي الوكواك النضالية بداية ذلك اليوم .
وفي هذه الأثناء بدأ تاريخ الجهاد الليبي يسجل لهذا المجاهد الصفحات البطولية ضد أعداء وطنه فأخذ يشن الغارة تلو الغارة علي القوات الايطالية بالمرج ، كما شارك في عدة معارك أخري منها معركة ابلال ( الكراهب ) والبريقة في يوم 10 و 11 /6/ 1923 م . وكذلك معركة المحيريقة في سنة 1924 م ومعركة الرحيبه ومعركة سوسه/ ومعركة بوعرق/ ومعركةوادي زاره بتوكرة/ ومعركة المنجل/ ومعركة الدبادب/ ومعركة وادي الجعب/ ومعركة جليانة/ وغيرها الكثير من المعارك
كما قام المجاهد عيسى الوكواك بالعديد من العمليات بمفرده ودون مساعدة أحد ' كان هناك نجع يتكون من ( 60 ) بيتاً من قبيلة العرفة ، أحرقه الطليان بكامله في مكان يسمى بــ ( سيدي ارحومة ) ، بالقرب من مدينة المرج .
وعلم ( الوكواك ) بذلك .. فرصد حركات ذلك الضابط الإيطالي المسئول عن تلك الجريمة البشعة ، ونجح في اختطافه ، ومن ثم قيده وجره بحصانه إلى مكان الجريمة .. بجوار قبر ( سيدي سعيد ) وهناك أضرم النار فيه .. غير أنه أفلت من النار بعدما التهمت الحبال التي قيده بها .. وطلبا منه للنجاة ، لجأ ألإيطالي إلى مرقد المرابط ، ورمي بنفسه على صندوق القبر .. لعلمه بالمكانة التي للأولياء والمرابطين في نفوس العرب .. ولكن ذلك لم يشفع له لدى ( الوكواك ) الذي لحق به وأمسكه وهو يقول : ' علي الطــلاق ، لــو يطلع هالمرابــط من قبــره ، مانــي طالقــك ' ثم أجهز عليه .
وتخفى مرة أخرى في زي ضابط إيطالي برتبة ( ميجر ) وهي تعادل رتبة رائد .. واتجه إلى معسكر سلوق .. وكان آمر ذلك المعسكر قد نفذ حكم الإعدام شنقا ، بصديق ( الوكواك ) عوض العبار وراعيه إبراهيم في المرج .. وكان ( الوكواك ) يحمل معه ، حقيبة صغيرة تشبه ( السمسونايت ) بداخلها حبل .
وفي مطبخ المعسكر ــ ولكي يعرف عدد أفراد المعسكر ــ سأل الطباخ : كم قطعة لحم تطبخون في الوجبة الواحدة ..؟ فأجابه الطباخ : نطبخ ( 700 ) قطعة لحم تقريباً .
ثم طلب ( الوكواك ) الدخول على الآمر ، مدعيا بأنه من مقر القيادة في بنغازي ، ويريد مناقشة بعض الأمور معه ، فأذن له الآمر بالدخول ورحب به ، وطلب شيئاً من الخمر فاعتذر ( الوكواك ) وقال له : ليس لدينا الوقت ولا المزاج لاحتساء الخمر الآن ، لأننا بصدد أنجاز بعض الأعمال الهامة ، وطلب منه أن يأمر الحرس ألا يدخلوا عليهما أحداً.
وبعدما اطمأن( الوكواك ) للترتيبات ، وبأنها تسير على ما يرام .. فتح حقيبته ، وأخرج الحبل ، وقال للإيطالي أتعرف ما هذا ..؟ فقال الإيطالي مستغرباً : لا .
فقال له ( الوكواك ) : هذا هو الحبل الذي شنقت به صاحبي العبار.
وبسرعة البرق لفه حول عنق الضابط وشده بقوة ، حتى لفظ الإيطالي أنفاسه .. ومن ثم وبهدوء خرج على الحرس ، وقال لهم : يطلب منكم السيد ، بألا تدخلوا عليه أحدا .. لأنه يريد أن ينال قسطاً من الراحة .. فحياه ذاك الجندي ، وأنصرف ( الوكواك ) إلى مكان آخر ، لانجاز مهمة أخرى .

أصبح ( الوكواك ) رجل المهمات الصعبة .. وقائدا للعمليات الخاصة .. وترقى في سلك الجهاد إلى رتبة ( كومندار ) .. وكان بخلاف بقية المجاهدين ، ينفذ عملياته وهجماته بمفرده ، ودونما حاجة منه إلى مساعدة أحد .. فقد كان يجيد التخفي والتنكر بشخصيات عدة مع إتقانه للغة الإيطالية .
وكان تنكره يتعدد ويختلف ، بتعدد واختلاف المهمات التي ينفذها .. فتارة تراه في زي امرأة ، وأخرى في شكل راعٍ .. وثالثة في هيئة مرابط ، أو في أسمال درويش ، أو في قيافة مجند 'متطلين'.


اصبح عيسى الوكواك على رأس معظم الغزوات الليلية التي كان المجاهدون ينظمونها بأمر من عمر المختار ضد المدن والمواقع الايطالية ، وأبدع عيسى الوكواك في اعداد الكمائن للقوات الايطالية واولها كمين سيارة البياضة الذي اعده احتجاجا على محاولات الصلح بين ادريس السنوسي والطليان عندما التقى الطرفان في عكرمة في اواخر 1917 ، وقال عيسى الوكواك سبق وان قتلت ضابطا وثلاث جنود طليان واخذت سلاحهم وهربت من العمل العسكري الايطالي وبالتالي سيدبر الطليان خطة للانتقام مني مهما كانت بنود الصلح معهم وعليه انا لا أرغب في عمل صلح مع الطليان أبدا .
وعلى اثر احد الغارات والحوادث التي قام بها عيسى الوكواك ضد الطليان احتج الطليان بشدة لدى ادريس السنوسي والذي اصدر امرا بمطاردة تلك المجموعة ومن ثم لم تنجح المحاولات في القبض على عيسى الوكواك وغادرادريس السنوسي البلاد في 1922 قاصدا القاهرة متعللا بالعلاج هناك .
ذات يوم دخل عيسى الوكواك منزل الحاكم العسكري بالجبل الاخضر الكولونيل ابياتي . ويأتي دخول واقتحام عيسى الوكواك كنوع من الرهان بينه وبين المدعو الجبالي بوشويرب حيث التقى مع عيسى الوكواك وهو في طريقه لزيارة الكولونيل ابياتي لتناول العشاء معه فقال له الوكواك اراهنك إذا دخلت عليك في منزل ابياتي فقال الجبالي هذا غير ممكن لوجود الحراسات المشددة حول المنزل كما ان زوجته من اصل ليبي يمكنها التعرف عليك بسهولة . وفعلا تمكن عيسى الوكواك من الدخول للبيت وقال له مهددا كنت قد جئت لقتلك ولكن اكتفي بإنذارك للكف عن ما تقوم به من اعمال ارهابية ضد اهل المرج وخاصة عائلتي (السلاطنة) واعطاه فرصة ثم خرج مسرعا من منزل الكولونيل ابياتي ، وبعد هذه الجرآة قام الكولونيل ابياتي بنقل مركز عملياته وسكنه نحو منطقة قرية مراوة واتخذ العديد من الاحتياطات الامنية المشددة خوفا من مفاجآت اخرى .
اضحت اعمال عيسى الوكواك الفدائية ضد الجنود والضباط الطليان وضد الحاميات والفرق العسكرية الايطالية لا تعد ولا تحصى حتى اصبح لدى السلطات الايطالية اشبه بالشبح المرعب ، فقد تمكن عدة مرات من اختراق سياج مدينة المرج الشائك والدخول اليها رغم الحراسات المشددة وصعوبة اجتياز الاسلاك الشائكة .
وفي احد المرات استطاع دخول مصرف المرج وقتل احد العاملين الطليان وتمكن من الافلات رغم الحراسات المشددة حول المصرف ، وايضا تمكن من مهاجمة دورية من جنديين ايطاليين اثناء سيرهما بالشارع بالمرج وكان متنكرا في زي امرأة وقتل احد الجنديين بينما هرب الاخر مذعورا من هول المفاجأة ليصل الى مقر الدورية ويخبر الضابط الايطالي بأن امرأة قوية قتلت زميله وعند ذلك رد الضابط الايطالي قائلا انها ليست امرأة بل عيسى الوكواك .
ومرة قام بإعتراض طريق احد الموظفين الطليان يحمل حقيبة بها رسائل البريد ويركب دراجة في طريقه ، قبض عليه الوكواك وقتله واستولى على ما معه من نقود كانت مرتبات للجنود الايطاليين واغتنم كل ممتلكاته ومنها ساعة يد وسلسلة ذهبية .
ايضا استفاد الوكواك من معرفته الجيدة للغة الايطالية مما سهل عليه التخلص من حبال المؤامرات الايطالية حيث اشتكى الجنرال غراتسياني نفسه بأن عيسى الوكواك يدخل المدن والقرى ويتكلم اللغة الايطالية جيدا مما لم يمكن الحراس من اكتشاف وجوده واعتراض طريقه .
سار مرة الوكواك برفقة احد المجاهدين في بنغازي اثناء احد الغزوات وعند مقبرة سيدي عبيد وجدوا احد الاشخاص نائما ببيته فأيقظه الوكواك طالبا منه تموينا فأمتنع الرجل عن ذلك ورفع صوته ليسمع الناس فما كان من عيسى الوكواك الا ان نهره وقال له باللغة الايطالية نحن دورية ايطالية ونريد اختبار صدقك للسلطات الايطالية فنام الرجل مصدقا ذلك وتخلص الوكواك من شره .
وذات مرة قام بأسر احد الطليان ومعه خادم خارج اسوار مدينة المرج واقتادهما نحو الجبل وقال للايطالي اعرض عليك موضوع الفدية وطلب منه كتابة رسالة الى متصرف المرج المدعو ( دودياتشي ) بمقدار الفدية وهو مبلغ 500 بينتو ومن ثم قام الخادم بحمل الرسالة الى المتصرف ومنها قام متصرف المرج ( دودياتشي ) بإعداد المبلغ المطلوب وكتب على النقود عبارة باللغة الايطالية (كل من يتعامل بهذه الاوراق يعدم فورا ) فقرأ عيسى العبارة وارسل الايطالي وخادمه الى عمر المختار ليتصرف بهما .. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال (من تعلم لغة قوم آمن شرهم ) .
يعد عيسى الوكواك صديقا شخصيا لعمر المختار الذي يحب كعادته الشجاع والفدائي وكان يقدر ويحترم كل من يأتي بسلاح او اسير عقب المعركة وهي من شيمة عيسى الوكواك دائما .
التقى الصديقان لأول مرة لقاء المودة عام 1923 عقب معارك إبلال والبريقة وارتحل الاثنان الى الجبل الاخضر مقر ادوار عمر المختار واستمر التعاون بينهما حتى تنفيذ حكم الاعدام الجائر في شيخ الشهداء عمر المختار .
وأراد عيسى الوكواك ان يكون وفيا لصديقه وقائده الذي خلف له تلك العبارة (وراءكم عيسى الوكواك والمجاهدون سوف لن تستريحوا ابدا ) اذ صمم على عدم مغادرة الجبل الاخضر حتى يأخذ بثأر عمر المختار من غراتسياني او يقتل دون ذلك . وفعلا اخذ ينظم الحملات والغزوات الفدائية الفردية والجماعية ضد الطليان ودخل ذات يوم بمجموعته الفدائية الى مدينة بنغازي حتى وصلوا موقع الصابري رغم مايحيط بالمدينة من اجراءات امنية مشددة من اسوار مبنية بالطوب ويعلوها قطع الزجاج والاسلاك الشائكة وابراج المراقبة .. مجموعة فدائية بقيادة عيسى الوكواك وبمعية صالح المسماري ، محمد الغايش ، ارحيم العبيدي ، محمد العبيدي وغيرهم .. وكمن الجميع بالقرب من قصر الجنخ جنوب شرق بنغازي الذي كان يسكنه غراتسياني وامضى عيسى الوكواك يتسلل ليلا لمدة اربعين ليلة الى حديقة القصر الذي يسكنه غراتسياني يتحين الفرصة لإغتياله ، ولكن لم يحالفه الحظ ابدا فرجع الجميع الى مقر الدور . وبعدها اضطر عيسى الوكواك الى انتقال الى الجهة الغربية بالقرب من مدينة بنغازي واستقر بمكان يعرف ( بمنطقة التريه ) حيث كان له أقرباء هناك يتسترون عليها نهارا ويطعمونه ويزودونه بالمعلومات ليلا .
وقد تمكن ايضا من استئناف عملياته الفدائية ونصب كمينا الى دورية إيطالية بالقرب من بوقطيفة وقتل اثنين من افرادها واصيب الثالث بكسور بليغة وهربت خيولهم الى اصطبلاتها بموقع القوات الايطالية فعرف الطليان ان جنود الدورية قد قتلوا وان عيسى الوكواك هو المنفذ لذلك الكمين الذي كان سبب احداث ازمة داخل متصرفية بنغازي حيث ان الاعلان عن وقوع الحادث رسميا يتعارض مع اعلان بادوليو قبل ذلك في 24 يناير 1932 بانتهاء المقاومة المسلحة واستتباب الامن بالبلاد .
أيقن الطليان أنه لاسبيل للقبض على الوكواك الا عن طريق القوة ، وبادر دودياتشي الى اسلوب الابتزاز والتهديد فجمع مشائخ قبيلة السلاطنة وطلب منهم احد الامرين اقناع عيسى الوكواك بالاستسلام للطليان او أن يتم اعدامهم جميعا . وامام تهديد الطليان لابناء عمه واهل قبيلته بالفناء وايضا مع قلة الذخيرة والتموين والكساء نتيجة اعتقال الاهالي بالمعتقلات الجماعية ومطاردته شخصيا اينما كان ومع قفل الحدود الشرقية المصرية الليبية في وجه الامدادات والمهاجرين بمد خط من الاسلاك الشائكة المكهربة والمضاعفة بطول 300 كيلومتر من البردي الى الجغبوب مع كل هذه الاعتبارات جعلت عيسى الوكواك يصدق مرغما الوعود الايطالية ودخل مدينة المرج واستقر بين اسرته التي كانت بمعتقل العقيلة وابناء عمه ، لكن الطليان لم يمهلوه اكثر من ثلاثة ايام حتى القي القبض عليه واودع السجن بالمرج ثم نقل الى سجن سيدي اخريبيش ببنغازي وقدم مع زميليه للمحاكمة رغم محاولة دودياتشي الوفاء بوعده فإن غراتسياني نفسه قال : ( هذا عيسى الذي طالمــــا ابكى بنات ايطاليا ويتــــــم اطفالها ولا يمكن النظر في موضوع احترام الوعود معه ) .
كما قال غرسياني ايضاَ :
(اذا وجدتم عيسى الوكواك ميتاَ يجب اعدامه مرة اخرى)

وفي ذات صباح تم استدعاء المعتقلين بسياج معتقل التريه للحضور الفوري كالعادة واعتقد الجميع انه اجراء عادي لاخذ التمام اليومي او للتكليف بمهمة تنظيف المعتقل ولكن هذه المرة امر الناس بالتوجه نحو موقع السوق وهناك وضعت طاولة يجلس خلفها شخص يرتدي نظارة ملابس سوداء وحوله الحراسات من كل جانب وتقف بالقرب منه مدرعة ايطالية وبعد برهة جاءت سيارة تحمل ثلاثة اشخاص وهم
عيسى الوكواك وصالح الامين المسماري وارحيم جبريل العبيدي
وتقدم عيسى الوكواك نحو الطاولة واستجوبه القاضي في اقل من ربع ساعة اعترف فيها الوكواك بكل مانسب اليه وكشف عن جسمه واذا به مكان اطلاقة رصاص واخبر القاضي بقصة كل اطلاقة الا أنه رفض تهمة قتل افراد الدورية موقع بوقطيفة حيث كان الطليان يهدفون الى اثبات تهمة التعاون والتستر على المجاهدين ضد سكان المعتقل لمعاقبتهم بالاعدام ليشفي الفاسيست غليلهم وتحقيقا لسياسة الابادة الجماعية وللانتقام من اقرباء عيسى الوكواك الذي كان يعرف ذلك جيدا فأنكر وجوده بالمنطقة بتاتا كما برأ ساحة كل من صالح لامين وارحيم جبريل وتحمل مسؤولية كل مانسب لهما حيث قال ( ان الطليان يريدون رأسي انا فقط وسوف لن اطلب منهم الرحمة اما انتما يجب عليكما التقدم بطلب الرحمة وسيلبي الطليان ذلك لانهم وصلوا الى هدفهم بكل سهولة )
وافاد الوكواك امام المحكمة بأن زميليه هما جنديان تحت امرته وبعد ربع ساعة من المحاكمة صدر حكم بالاعدام شنقا والسجن المؤبد لكل من صالح لامين وارحيم جبريل .
وتوجه شامخا نحو المشنقة التي نصبت منذ الصباح ويقف بجوارها العميل المدعو عبدالسلام اللونقو المكلف بالشنق حيث قال له العميل عبدالسلام اللونقو اشهد ياعيسى فقال له عيسى الوكواك اقترب مني اريدك حيث كان عيسى الوكواك مكبل اليدين فقط والمشنقه في رقبته فاقترب عبد السلام اللونقو من عيسى الوكواك فقال له اتريد ان تعلمني الشهاده ياعبد العبيد وركل عيسى الوكواك عبدالسلام اللونقو بضربه تحت الحزام فوقع عبد السلام اللونقو على الأرض فاانفزع الجنود الطليان خائفين فقال لهم الضابط الأيطالي ويحكم اتخافون من رجل مكبل بالقيود ثم ودع المجاهد عيسى الوكواك الجموع بقوله: تبقو على خير يااجواد .فرد عليه رجل مسن من قبيلة العواقير بقوله فرقت الأجواد يافارس الجهاد ،و صعدت روح الفدائي عيسى الوكواك الى ربها وكان هوآخر من اعدم من قادة المجاهدين في 15 مارس 1932 عن عمر يناهز السبعة والاربعين وبقى جثمانه الطاهر مجهولا بمقبرة التريه حتى كرمه شعبه بنقل رفاته الى مدينة المرج التي تربى بها وتنعم روحه في جنات الخلد ويطل علينا ضريحه شامخا وسط ميدان الشهداء بمدينة المرج ، كما أطلق اسمه على عدة مدارس وشوارع بليبيا
ويمكن القول أن الفدائي عيسى الوكواك أول من حقق شعار الشهادة أو النصر ، وقد نددت زوجته مبروكه بالخائن دودياتشي الذي غدر بزوجها فقالت :
هد هدودك يادوداشي واطلق في جوجيك نار
خذيت الغالي بالمان وحطيتا فيد الجزار
لاجبتوه بقوه عين ولاجبتوه بضرب اصدار
مككتوب من الله سبحانه حان اجله جا للكفار


كما قال عنه الشاعر المصري سيخ شعراء مصر هذه الأبيات:

بِلِدَى الْحَبِيْبَة كَم قَهْرَت عِدَاك .. بِنِضَال مِن وُهِبُوا الْحَيَاة فِدَاك

كَتَبُوْا سَجِّل فَخَارُهُم بِدِمَائِهِم .. صَفَحَات نُوْر فِى ظَلَام ثَرَاك..

كَانُوْا الْمَشَاعِل فِى دُجَى ظُلْمَائِهَا .. رَسَمُوا الْطَّرِيْق بِهَا إِلَى عَلْيَاك ..

لَم يَرْكَبُوْا مَتْن الْقَضَاء بِمُحَرِّك .. بَل فَوْق خَيْل دَائِبَات حُرَّاك ..

وَعَتَادِهِم مَا يَمْلِكُوْن مِن الْعِدَا .. وَسِلَاحِهِم إِيْمَانِهِم بِهُدَاك ..

حَمَلُوْا لِوَاء الْرُّوْح فَوْق أَكُفِّهِم .. وَتَوَثَّبُوَا يَحْمُوْن قُدْس حِمَاك..

عِشْرُوْن عَاما فِى غِمَار مَعَارِك .. قَد خَاضَهَا الْثُّوَّار تَحْت لِوَاك..

لَم يَعْرِفُوْا لَقَوِى الْعِدَا اسْتِسْلامِهِم .. غَيْر الْفِدَاء وَلَا عَزِيْز سِوَاك..

أَعَرَفْت " يَا لِيُبَيّا " جَلِيْل كِفَاحَهُم .. ضِد الْبَغَاه عَلَى كَرِيْم رَبَّاك ؟


والقصيده طويله جدا نكتفي منها بهذا القدر



المصادر التاريخيه

1/من اعلام الجهاد في ليبيا د/يوسف البرغثي
2/مجلة البحوث التاريخيه 1983
3/كتاب ابطال وملاحم أ/فرج مصطفى لاغا
4/رودلفو غرسياني د/فرج نجم
5/حركة جهاد منطقة الجبل الأخضر د/سعيد الحنديري+محمد على الحبوني
7/مجلة البحوث التاريخيه 1989
8/برقه الخضراء اتيلوتروتسي
9/برقه الهادئه غرسياني
10/مجلة الوثائق المخطوطات العدد الثاني 1987
11/مذكرات مجاهد محمد عبدالرازق مناع
12/عمر المختار واعادة الحتلال الفاشي د/عبدالرحمن العجيلي
13/شيء من بعض رجال عمر المختار محمد عبد السلام الشلماني
14/برقه العربيه امس واليوم محمد الطيب الأشهب
15/موسوعة روايات الجهاد1991 عائشة عبد الرحمن عريش
16/موسوعة روايات الجهاد 1990 الجزء الأول والثاني د/يوسف البرغثي
17/شعر الشاعر المصرى شيخ شعراء مصر عبد المجيد فرغلي







 الموضوعالأصلي : اروع قصص المجاهدين الليبيين // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: اكثم فيصل




اكثم فيصل ; توقيع العضو




لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا


عدل سابقا من قبل اكثم فيصل في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:32 am عدل 1 مرات

الخميس أغسطس 25, 2011 10:47 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
اروع قصص المجاهدين الليبيين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
العمر : 22
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 6788
^ (SMS) ^ : يــوما ... ما ســـتدرك بأني كالموت لن أتكــرر في حياتك مره أخــري ( AYA )
& MMS & : mms5
الموقع : المرج الحره


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: اروع قصص المجاهدين الليبيين

1995






 الموضوعالأصلي : اروع قصص المجاهدين الليبيين // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ღAYA LIBYAღ




ღAYA LIBYAღ ; توقيع العضو




[center][center][ღ ღ ღ ღ ]

أنا مزاجي عال وعايشة بأحسن حال

مايحترق دمي وماينشغل لي بال
مهما ترا قالو والله ماهموني الي مثل
ذولا صعــــب يهزوني
[/center]


ღ ღ ღ ღ[/center]

الخميس أغسطس 25, 2011 10:59 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
اروع قصص المجاهدين الليبيين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
العمر : 22
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 6788
^ (SMS) ^ : يــوما ... ما ســـتدرك بأني كالموت لن أتكــرر في حياتك مره أخــري ( AYA )
& MMS & : mms5
الموقع : المرج الحره


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: اروع قصص المجاهدين الليبيين

تم نقل الموضوع للقصص القصيرة






 الموضوعالأصلي : اروع قصص المجاهدين الليبيين // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: ღAYA LIBYAღ




ღAYA LIBYAღ ; توقيع العضو




[center][center][ღ ღ ღ ღ ]

أنا مزاجي عال وعايشة بأحسن حال

مايحترق دمي وماينشغل لي بال
مهما ترا قالو والله ماهموني الي مثل
ذولا صعــــب يهزوني
[/center]


ღ ღ ღ ღ[/center]

الخميس أغسطس 25, 2011 3:00 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
اروع قصص المجاهدين الليبيين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
العمر : 19
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 997
^ (SMS) ^ : النص


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://proarabfootball.proarabfootball.com/

مُساهمةموضوع: رد: اروع قصص المجاهدين الليبيين

:لك جزيل الشكر:






 الموضوعالأصلي : اروع قصص المجاهدين الليبيين // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: {شهداء البيضاء}




{شهداء البيضاء} ; توقيع العضو




الدنيا حلوه واحلى سنين بنعشها واحنا ياناس عاشقين انسا الي فتنا ونعيش حيتنا كل الاحبه اتنين اتنين متجمعين بالهوا دايبين على ايه تكشر وليه تفكر دالعمر كله يومين انسى الي راح على طول طول ماتسبشي زعلك مره يطول افرح شويه اضحك شويه كدا خلي روحك عاليه وهاي وياقلبي غني كمان وكمان وصل غنايا لكل مكان وانا لوعليادل الوقت جايه واقول يازعل باباي الحب غير معنى الكون خلاله شكل وطعم ولون سكر زياده لامش بعاده دنا حاسه اني هاطير احنا بالحب صلحنا ايام وارتاحت روحنا فوت وعدي على شان تعدي وارتاح من التفكير fffff fffff






طلحي واسمة الشرارة **** ثار الوطن وزاد اصرارة
من البيضاء مهدك ياثورة **** خليتي بلادي مسرورة
مدينة البيضاء
الشراره الثوره
معقل الجهاد
عاصمه الجبل الاخضر
مهد الثوره
ربى يحفظك يا لبيضاء






الخميس أغسطس 25, 2011 3:38 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
اروع قصص المجاهدين الليبيين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
العمر : 18
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 599
^ (SMS) ^ : أكره ضعفــــــــــــــي:
عندما يحتاج شخص الى مساعدتي ولا استطيع

- أكره قوتــــــــــــــي:
عندما اجرح من احبهم دون قصد
... ... ............
- أكره دموعــــــــــــــي:
التي تنزل مني على من لايستحق رغما عني

- أكره الخيانــــــــــــــه:
عندما تكون من اقرب الناس الى قلبي

- أكره حبــــــــــــــي:
عندما يمحو كبريائي وكرامتي

- أكره نفســــــــــــــي:
عندما تتثاقل الهموم على كاهلي ولا استطيع البوح بها..مشاهدة المزيد

الموقع : (^_^) البيضاء(^_^)


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: اروع قصص المجاهدين الليبيين

واااااااااااااااااااااااااااااااااااو شكرا لك






 الموضوعالأصلي : اروع قصص المجاهدين الليبيين // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: {لـيبيـه & افـتـخـر}




{لـيبيـه & افـتـخـر} ; توقيع العضو




صحيح إنك من غير أبراج .. و الجو عجاج .. لكن زينك ما يحتاج .. و تبقي فوق رويسي تاج...

صحيح إنك مافيك إعمار .. و فيك دمار .. لكن حبك قلبي اختار .. و لا مانهونك مهما صار...

صحيح إنك مليانة حفر .. و تعومي لما تصب مطر .. لكنك في عيوني قمر .. و على شانك يحلالي المر ,,,,,,البيضـــــــــــــــــــاء


***************** لــيــبــيــا لــيــبــيــا لــيــبــيــا ******************

الخميس سبتمبر 29, 2011 5:24 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
اروع قصص المجاهدين الليبيين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
العمر : 96
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 4149
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : ليبيا الحرة


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: اروع قصص المجاهدين الليبيين

:لك جزيل الشكر:






 الموضوعالأصلي : اروع قصص المجاهدين الليبيين // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: momo sosa




momo sosa ; توقيع العضو




عندما كنا أطفالا كنا نحسب الأيام والسنين لنصبح كبارا نضج


وعندما رشدنا تمنينا لو أصبحنا طيلة العمر أطفال






الأحد أكتوبر 02, 2011 11:46 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
اروع قصص المجاهدين الليبيين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 3021
^ (SMS) ^ : النص
الموقع : بنغازي


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: اروع قصص المجاهدين الليبيين

:لك جزيل الشكر: سلمت يداك






 الموضوعالأصلي : اروع قصص المجاهدين الليبيين // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: number1




number1 ; توقيع العضو






أن أكـــون ذنباً في الحق
خــــــــــــــــيراً مـــــن
أن أكون راساً في الباطل


مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
اروع قصص المجاهدين الليبيين , اروع قصص المجاهدين الليبيين , اروع قصص المجاهدين الليبيين ,اروع قصص المجاهدين الليبيين ,اروع قصص المجاهدين الليبيين , اروع قصص المجاهدين الليبيين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اروع قصص المجاهدين الليبيين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لشركة فور يمنى
حقوق الطبع والنشر 2012 - 2013
تم التحويل بواسطة شركة فور يمنى

 
شركة فور يمني