قريباقريباقريباقريبا
مساحة اعلانية
أهلا وسهلا بك إلى منطقة العملاء ، للعرض فقط.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله
الرئيسيةالتسجيلدخولنافدة الترحيب


اللهـــــــم يا قريب يا محيب السائلين ... نسألك يا قوي يا عزيز ... و نبتهل إليك بالدعــاء ... ندعوك دعاء المضطريــن ... اللهــم احفـظ بلادنا من الفتن و المكائد ... وشر الضاليــن ... اللهم احفظ ليبيا شرقها و غربها و جنوبها ..احميـها يالله .... .. اللهــم يا من بفضلك ورحمتك باركت لنا في ثورتنا و نصــرتها ... أتمم علينا هذا الخير و هذا النصــر يا من أنت على كل شيء قــدير ...نسألك يا ربنا و جاهنا أن تــولي أمـــورنا خيـــارنا ... ولا تــولي أمورنا شــرارنا ... و من أراد ببلادنا سوءاَ فاجعل كيده في نحره ... و خيب أمله ... و كلما أرادوا إشعال نار فتنة أطفئها بقدرتك و رحمتك يا أرحم الراحميـــن ...يا ربي احمي ليبيا و أهلها ... و آمــــنا في أوطاننا ... الللهـم فرج علينا في القريب العاجل ...برحمتك يا أرحم الراحميــن ... فبالدعـــــــاء نصـرنا الله و بالــدعـــــــاء سيبارك لنا في النصــرو يجــعل بلدنا آمنـا مطمئنا ...آميـــــــــــن يا أرحم الراحميــن
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:16 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:53 pm
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 7:36 pm
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 2:25 pm
الجمعة يوليو 22, 2016 8:53 am
الثلاثاء يناير 05, 2016 8:00 am
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:49 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:44 pm
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 2:09 pm
الثلاثاء أغسطس 11, 2015 1:45 pm


الشريط الاحمر


ادارة منتديات ليبيا الحرة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات ونتمنى من الجميع التسجيل معنا ومشاركتنا أرآئكم |


شاطر

الأحد ديسمبر 02, 2012 10:09 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
ذكر
العمر : 36
المهــنــة : طالب جامعي
^ مشاركاتي ^ : 58
^ (SMS) ^ : النص


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: لا تنه عن خلق وتأتي بمثله

لا تنه عن خلق وتأتي بمثله
بسم الله الرحمن الرحيم
رحم الله من قال :
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم

فان بعض الصوفية الأكارم يشكون من ظلم الاخرين لهم لأنهم يكفرونهم بالشبهات ويحكمون عليهم بالزندقة والالحاد لزعمهم (أن الصوفية يؤمنون بعقيدة الحلول والاتحاد الفاسدة وانهم يعبدون مشايخهم ويشركون بالله فيستغيثون بالرسول وبالاولياء بل ويسجدون للقبور والاضرحة0)0والسادة الصوفية ينفون كل هذه التهم الباطلة، لأنهم يدينون بعقيدة اهل السنة والجماعة الطحاوية الاشعرية الماتريدية بالاجمال ،واستغاثتهم وتوسلهم بالرسول صلى الله عليه وسلم وبالاولياء هي على سبيل المجاز، وهذا جائز ولا غبار عليه 00وان عقائد الصوفية هذه مذكورة ومثبتة في مقدمات امهات كتبهم كفتوح الغيب للجيلاني وكتب الشيخ احمد الرفاعي وكتاب حقائق عن التصوف للشيخ المرحوم عبد القادر عيسى وكتب خليفته الشيخ احمد جامي والوصايا للشيخ ابن عربي وسواهم 00رضي الله عنهم اجمعين0000
ولكن العجب العجاب أن بعض الصوفية الذين ينزعجون من ظلم الاخرين لهم ، يمارسون احيانا نفس الظلم والتهجم على من ينصحهم أو يوجههم الى وجود بعض الشطحات والعبارات والاشعار والاجتهادات المخالفة للشريعة الاسلامية في ثنايا بعض امهات كتبهم ، وربما تكون منحولة او مدسوسة أو قيلت في حالة جذب أو نقص او سكر او جمع - حسب تعبيرهم - ولكنها تبقى غير شرعية ويجب البعد عنها والتبرؤ منها والتحذير من تكرارها 00الا أن بعض علماء السوء والجهلة من بعض من هو محسوب على التصوف حاليا – مع الاسف – فانهم ينكرون النصيحة ويأبونها ويتهمون الناصح لهم بأنه مطموس على بصيرته او انه قاطع للطريق ويجب رجمه أو فاسد الطوية والعقيدة ،لأنه عادى أولياء الله أو أساء الأدب معهم – حسب زعمهم ووهمهم – لأنه تجرأ على نقد بعض الشطحات وصرح بالحق والحقيقة 00وها أنذا أذكر بعض هذه الشطحات الشنيعة والعبارات الفاسدة الموجودة في ثنايا بعض كتب التصوف بغية التنبيه الى خطرها المحدق والتحذير من شرها وفساد معناها ،ومهما حاول البعض ايجاد تأويلا لها فان الأولى ان يضرب بها عرض الحائط ،لأن الاعتراف بالخطأ فضيلة، والمقياس هو كتاب الله تعالى وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وهكذا أوصى كبار شيوخ التصوف رضي الله عنهم ، واليكم نماذج من هذه الأخطاء والاجتهادات الخاطئة:
1 – ( ان الملك والملكوت والجبروت محلهم واحد عند أهل التحقيق0)0
والصحيح ان الخالق غير المخلوق ، والجبروت- الذي غالبا ما يعني لديهم العظمة الالهية القديمة - ليس مثل المخلوقات (الملك والملكوت ) الحادثة الفانية0
2 – (ان الصفة لا تنفصل عن الموصوف0)
والصحيح ان الصفة لا تنفصل عن الموصوف وليست هي عين الموصوف في آن 00والخالق غير المخلوق ومباين له من كل الجهات00 ولا داعي لللف والدوران0والا نصبح مثل من يقول : لا اله ’ ولا يكمل الجملة لتكون : لا اله الا الله 0
3 – (ان اصل الروح هو نور جبروتي ازلي قديم لاهوتي سكن في هيكل ناسوتي0) 00
والصحيح ان الروح اصلها لطيفة نورانية مخلوقة حادثة وهي من أمر الله تعالى وليست هي فرع من الله تعالى وليست متولدة منه بأي صورة من الصور ،لأن الله تعالى لم يلد ولم يولد0ولا داعي للزعم أن هذه االامور ذوقية كشفية لا يفهمها الا اهل الكشف والاذواق , فالعقيدة الاسلامية اوضح من الشمس في رابعة النهار00
3 – ( الوجود ثلاث مراتب هو اصلي وفرعي ووهمي0 وان الروح تحن الى اصلها الذي انبثقت منه وهو الجبروت اللاهوتي) 0
والصحيح ان الوجود اثنان لا ثالث لهما :
الله سبحانه وتعالى وهو الخالق المصور له الاسماء الحسنى المعروفة0
وما سوى الله تعالى من المخلوقات اللطيفة كالارواح والملائكة000 والكثيفة كالاجسام والاجرام00 وكلها حادثة وقائمة بالله تعالى وتحت امره تعالى00
والروح تحن وتشتاق الى خالقها وهو الله تعالى 00
4 – (ان الاكوان والله تعالى مثل الثلجة والماء0) 0
والصحيح ان هذا التمثيل خاطىء ومتهافت وسخيف، وان الله تعالى ليس كمثله شيء ،ومباين لمخلوقاته، وليس في ذاته شيء من مخلوقاته ولا في سواه شيء من ذاته ،كما صرح بذالك الشيخ احمد الرفاعي رضي الله عنه00
5 – ( ان الجبروت هو بمثابة الوالد ( الاب)0
وان الملكوت هو بمثابة الأم 0
وان الملك هو بمثابة الولد)00
والصحيح ان الله تعالى (قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد0)وان عقيدة التوحيد الاسلامية تختلف تماما عن عقيدة التثليث النصرانية الفاسدة 00 ولا مجال للتشابه بينهما00 اطلاقا..
6 – ( ا ن الاكوان والموجودات باطنها نور ومعنى وظاهرها حس وظلمة 0باطنها لاهوتي جبروتي وظاهرها ناسوتي حسي00)0
والصحيح ان الاكوان والموجودات مخلوقة حادثة قائمة بامر الله تعالى 0والله تعالى ليس كمثله شيء 000
7 – (ان الاكوان والموجودات معدومة وممحوة وممحوقة باحدية ذات الله تعالى حتى لا يحصل تزاحم بالمحل 00فالمحل لا يتسع الا لواحد هو الله تعالى )
والصحيح ان الله تعالى ليس له محل ولا حدود ولا جهة وهو ازلي ابدي حي قيوم والمخلوقات حادثة قائمة بالله تعالى ،ووجود الحادث يدل على وجود القديم 00وليس من الضرورة ان نعدم العالم حتى نثبت وجود الله تعالى ،الله خالق كل شيء والله هو رب العالمين 00ولكن العالمين والموجودات ليست هي الله تعالى ولا متولدة منه وليس هو كامن فيها 00بأي صورة من الصور0
8 – ( ان الوحي نوعان: وحي الانبياء ووحي الاولياء 0الاول للاحكام والثاني للحقائق ).
والصحيح ان الوحي انقطع بعد خاتم الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وان للاولياء الهام او كشوفات ليست معصومة من تلبيسات الشيطان ، ويجب عرضها على الكتاب والسنة الشريفة ، للتثبت من صحتهما00فالعصمة في الكتاب والسنة فقط لا غير 00
اقول : ان كتب التصوف الاسلامي العظيم مليئة بمئات الآلاف من الافكار الجميلة والعبارات الشيقة والشروحات الشرعية والاشعار الراقية والمقامات والاحوال الموافقة للشريعة 00وان حذف بعض الاخطاء وعثرات اللسان والاجتهادات غير السديدة والعبارات المدسوسة لن يضير التصوف في شيء، بل يجعله اكثر نقاء وصفاء وموافقا للحق والاسلام العظيم 00
وعلى السادة علماء وشيوخ التصوف الكرام قبول النقد الذاتي والبعد عن الشطحات والعبارات المخالفة للشريعة وقبول ان النصيحة لله ولرسوله وللمؤمنين0
وعليهم مسؤولية تنقية كتب التصوف من المدسوس والمنحول والشطحات المخالفة للشريعة ،وسوف يحاسب الله تعالى من يقصر في تأدية هذا الواجب العظيم00
والله اعلم 0
والحمد لله رب العالمين







 الموضوعالأصلي : لا تنه عن خلق وتأتي بمثله // المصدر : منتديات ليبيا الحرة // الكاتب: محمد محمد علي




محمد محمد علي ; توقيع العضو




مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله , لا تنه عن خلق وتأتي بمثله , لا تنه عن خلق وتأتي بمثله ,لا تنه عن خلق وتأتي بمثله ,لا تنه عن خلق وتأتي بمثله , لا تنه عن خلق وتأتي بمثله
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ لا تنه عن خلق وتأتي بمثله ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لشركة فور يمنى
حقوق الطبع والنشر 2012 - 2013
تم التحويل بواسطة شركة فور يمنى

 
شركة فور يمني